الجزائر: وزير العدل الأسبق رئيساً لـ "السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات"

الجزائر تعين وزير العدل الأسبق محمد شرفي رئيسا لـ "السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات".

الجزائر: وزير العدل الأسبق  رئيساً لـ "السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات"
الجزائر: وزير العدل الأسبق رئيساً لـ "السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات"

عُيّن وزير العدل الجزائري الأسبق محمد شرفي، رئيساً لـ "السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات" اليوم الأحد وهي هيئة مكوّنة من 50 شخصية تضم قضاة وقانونيين وناشطين في المجتمع المدني.

و"السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات" هي هيئة "دائمة ومستقلة، تمارس مهامها بدون تحيّز"، وتسهر على إدارة جميع مراحل العملية الانتخابية، بدءاً من التحضير للانتخابات، وإلى غاية الإعلان عن النتائج الأولية، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الجزائرية.

وفي تعليقه على قرار تعيينه، قال شرفي "أشكركم لتزكية العبد الضعيف من أجل تجسيد مبدأ المساواة بين المواطنين والأمة وأطراف الشعب".

وشرفي الذي يبلغ من العمر 73 سنة، هو رجل قانون وسياسي تخرج من القسم القضائي للمدرسة الجزائرية العليا للإدارة، وشغل مناصب مختلفة في سلك القضاء قبل أن يعين كوزير عدل سنة 2002.

وفي سياق متصل، وقّع رئيس الدولة عبد القادر بن صالح أمس السبت على القانونين العضويين المتعلقين بالسلطة المستقلة للانتخابات وبنظام الانتخابات، حسب ما أفاد بيان لرئاسة الجمهورية اليوم الأحد.

وجاء في البيان "وقّع رئيس الدولة السيد عبد القادر بن صالح يوم السبت 14 أيلول/ سبتمبر 2019، على القانون العضوي المتعلق بالسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات والقانون العضوي الذي يعدّل ويتمم القانون العضوي 16 - 10 المؤرخ في 25 آب/ أغسطس 2016،المتعلق بنظام الانتخابات، وذلك بعد استيفاء كل الاجراءات التي ينص عليها الدستور، وبعد أن أبلغ المجلس الدستوري رأيه حولها لرئيس الدولة".