التحالف السعودي يخرق "اتفاق ستوكهولم" عبر عملية عسكرية واسعة في الحديدة

التحالف السعودي يبدأ عملية عسكرية واسعة شمال مدينة الحديدة اليمنية، ورئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام يؤكد أن الغارات المكثفة تصعيد خطير من شأنه أن ينسف اتفاق ستوكهولم.

أكد رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام أن الغارات المكثفة على مدينة الحديدة تصعيد خطير من شأنه أن ينسف اتفاق ستوكهولم.

وإذ قال "ليتحمّل التحالف تبعات هذا التصعيد وموقف الأمم المتحدة في هذا الشأن على المحك"، أوضح في الوقت نفسه أن "استمرار حجز السفن ومنعها من تفريغ حمولتها في ميناء الحديدة عمل عدواني يهدد أمن الملاحة البحرية".

عضو المجلسِ السياسي لحركة انصار الله محمد البخيتي أكد للميادين عملية التحالف في الحديدة هي خرق رسمي لاتفاق السويد، مشدداً على أنه "ليس من حق أي طرف خرق وقف النار في الحديدة وأن تصعيدنا هو رد فعل على كل اعتداء".

البخيتي قال إنه "لا يمكن للتحالف أن يبرر تنفيذه عملية الحديدة بهجمات ارامكو لأن اتفاق الحديدة منفصل".

من جهته، قال الناطق الرسمي لحكومة الإنقاذ الوطني وزير الإعلام ضيف الله الشامي إن إعلان التحالف عن عملية الحديدة يعد مخالفة صريحة لاتفاق السويد وتنصلاً عنه بشكل رسمي.

وأشار إلى أن احتجاز تحالف العدوان للسفن مخالفة واضحة وصريحة للاتفاق بالرغم من حصولها على التراخيص من قبل الأمم المتحدة، وهو يهدف إلى فرض حصار شامل على اليمن.

وشنّت طائرات التحالف السعودي سلسلة غارات على عدة مناطق في الحديدة غرب اليمن.

وذكرت قناة المسيرة اليمنية أن الغارات استهدفت منطقة الجبانة في مديرية الحالي ومناطق أخرى.

من جهته، أعلن التحالف السعودي بدء عملية عسكرية واسعة لتدمير أهداف عسكرية وصفها بالمشروعة شمال الحديدة اليمنية.

كذلك أعلن التحالف اعتراضه زورقاً مسيراً محملاً بالمتفجرات وتدميره قرب سواحل مدينة الحديدة جنوب البحر الأحمر.

المتحدث باسم التحالف تركي المالكي اعتبر الحادثة بأنها تشكل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي، وأكد أن استخدام الزوارق المفخخة يشكّل تهديداً لطرق المواصلات البحرية وطرق التجارة العالمية.

ميدانياً، قتل قائد قوات التحالف في وادي حضرموت العقيد بندر العتيبي أبو نواف و4 من مرافقيه بانفجار في مدينة شبام بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن.

واستهدف انفجار عبوات ناسفة مزروعة دورية عسكرية تابعة للمنطقة العسكرية الأولى الممتدة في وادي حضرموت وكان على متنها العتيبي مع جنديين سعوديين وآخريْن يمنييْن إضافة إلى إصابة حوالى عشرة جنود آخرين بجروح متفاوتة وفقاً لما نقلته وسائل إعلام محلية يمنية.