ظريف يلتقي لو دريان في نيويورك ويدعو الأوروبيين إلى الإيفاء بتعهداتهم

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يلتقي نظيره الفرنسي جان إيف لودريان في نيويورك، ويدعو الأوروبيين إلى الإيفاء بتعهداتهم. والرئاسة الإيرانية تعلن أنّ الرئيس حسن روحاني سيلتقي على هامش اجتماعات الأمم المتحدة نظيره الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني.

ظريف يلتقي لودريان في نيويورك ويدعو الأوروبيين إلى الإيفاء بتعهداتهم
ظريف يلتقي لودريان في نيويورك ويدعو الأوروبيين إلى الإيفاء بتعهداتهم

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استمرار الحوار مع باريس معرباً عن أمله في أن يتمكن الفرنسيون والأوروبيون من الإيفاء بالتزاماتهم الواردة في الاتفاق النووي.

وبحث ظريف مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان، في نيويورك، الجهود الفرنسية بشأن الاتفاق النووي. وقال ظريف إن "الحوار مستمر مع الفرنسيين وهدفنا أن يتمكن الفرنسيون والأوروبيون من الإيفاء بالتزاماتهم الواردة في الإتفاق النووي. وإذا أرادوا التشاور مع آخرين من أجل الإيفاء بالتزامتهم فالقرار يعود لهم".

وأمل أن تسمح الولايات المتحدة وحلفاؤها لدول الخليج بتلقف المبادرة السلمية التي أطلقها الرئيس الإيراني حسن روحاني.

روحاني وفي الذكرى 39 للعدوان على إيران،  مد يد الصداقة لكل دول الجوار والاستعداد لغض الطرف عن كل أخطائهم الماضية. 

وفي وقت سابق، قال لو دريان إن هدفه الرئيسي في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة هو خفض التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وأضاف في مؤتمر صحافي أن اجتماع الرئيسين الأميركي والإيراني ليس على قمة أولوياته في المرحلة الحالية، معتبراً أن المهم هو كيفية وقف التصعيد في المنطقة.

في غضون ذلك، أعلنت الرئاسة الإيرانية أن الرئيس حسن روحاني سيلتقي على هامش اجتماعات الأمم المتحدة نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

الرئاسة الإيرانية أشارت إلى أن اجتماعات روحاني المقررة في نيويورك التي يغادر إليها اليوم، تتضمن أيضاً لقاءات مع الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الحكومة الياباني.