بوتين وإردوغان يرحبان بنتائج الجلسة الأولى للجنة الدستورية السورية

الرئيسان الروسي والتركي يؤكدان في اتصال هاتفي على أهمية مواصلة الخطوات المشتركة الرامية إلى استقرار الوضع في شمال شرق سوريا، ويرحبان بنتائج الجلسة الأولى للجنة الدستورية السورية التي عقدت على مدى أسبوعين في جنيف. ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يقول إن مجموعة من الدول بقيادة "إسرائيل" أرادت إقامة دولة إرهابية شمال سوريا.

  • بوتين وإردوغان يؤكدان مواصلة الخطوات المشتركة لاستقرار الوضع بشمال سوريا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب إردوغان في اتصال هاتفي على أهمية مواصلة الخطوات المشتركة الرامية إلى استقرار الوضع في شمال شرق سوريا، مع الالتزام الصارم بمبادئ وحدة أراضي سوريا وسيادتها.

وبحسب بيان الرئاسة الروسية (الكرملين) رحب الرئيسان بنتائج الجلسة الأولى للجنة الدستورية السورية، التي عقدت على مدى أسبوعين في جنيف.

يأتي ذلك في سياق تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين روسيا وتركيا في ختام المباحثات بين رئيسي البلدين في 22 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي في سوتشي على خلفية إطلاق أنقرة عملية "نبع السلام" العسكرية ضد الكرد على حدودها مع سوريا.

وناقش الرئيسان موضوع إدلب ومنطقة خفض التصعيد، وأكدا ضرورة مواصلة الجهود المشتركة لتنفيذ الاتفاقيات الروسية التركية ذات الصلة التي تمّ التوصل إليها عام 2018، بحسب بيان الكرملين.

البيان أوضح أيضاً أن الرئيسين بحثا بالتفصيل الجوانب الأساسية للعلاقات الروسية التركية، وقيّما إيجاباً التطور التدريجي الذي يشهده التعاون الثنائي متعدد الأوجه، وتحديداً في مسار تنفيذ المشاريع الاستراتيجية في قطاع الطاقة وفي المجال العسكري التقني، وفق البيان.

بوتين وإردوغان عبّرا عن رضاهما عن بدء تشغيل خط أنابيب نقل الغاز "السيل التركي" في نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

أوغلو: أميركا تريد الاستيلاء على موارد سوريا الطبيعية

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن مجموعة من الدول بقيادة "إسرائيل" أرادت إقامة دولة إرهابية شمال سوريا إلا أن تركيا أحبطت هذه البرامج.

وفي مؤتمر صحافي له في مدينة انطاليا التركية، انتقد أوغلو التصريحات الأميركية بشأن احتياطات النفط في سوريا،  وأشار إلى أن الولايات المتحدة لا تخفي حقيقة أنها في سوريا منْ أجل الاستيلاء على مواردها الطبيعية.

وأضاف أوغلو أن "الأموال التي تُجنى منْ هذه الموارد تستخدم لتمويل المنظمات الإرهابية"، على حد تعبيره.