مليون لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم معظمهم من لبنان

وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري حسين مخلوف يؤكد عودة نحو مليون لاجئ سوري إلى البلاد في ظل التسهيلات الكبيرة التي تقدمها الدولة، ومعظمهم من لبنان

  • حوالى مليون لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم معظمهم من لبنان

 

أكد وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري حسين مخلوف خلال مقابلة لصحيفة الوطن السورية، عودة نحو مليون لاجئ سوري إلى البلاد غالبيتهم من لبنان. 

وأشار مخلوف إلى أن عودة مليون سوري إلى البلاد هي استكمال لانتصار الجيش السوري على الإرهاب، لافتاً إلى التسهيلات الكبيرة التي تقدمها الدولة لعودة كل سوري هاجر خارج البلاد، تماشياً مع توجيهات الرئيس بشار الأسد.

كما نوّه الوزير مخلوف خلال المقابلة بأن الوزارات المعنيّة تستقبل جميع العائدين إلى سوريا، وتقدم لهم الخدمات الكاملة سواء في استكمال الوثائق التي يحتاجونها أو منحهم تأجيلاً لمدة 6 أشهر عن الخدمة الإلزامية، إضافةً إلى تأمين الاحتياجات التي تساعدهم ببدء حياة مستقرة.

وخلال المقابلة دعا مخلوف كل من يشكك بالأوضاع التي يعيش في وسطها العائدون إلى زيارتهم في منازلهم ومشاهدتهم معززين مكرمين في بلدهم، بعد أن تم تقديم المساعدات والمعونات الإغاثية لهم، وإلحاقهم في مشاريع سبل العيش والتنمية.

بالتوازي، لفت مصدر مسؤول في إدارة الهجرة والجوازات إلى أن معظم العائدين في العام الحالي هم من مخيمات اللجوء وخصوصاً من لبنان، مؤكدين عودة أكثر من 1400 شخص خلال اليومين الماضيين.

وشدد المصدر على أن التسهيلات التي يقدمها الجانب اللبناني قبل دخول السوريين إلى أرضهم بالاعتماد على الهوية الشخصية، ساعدت إلى حد كبير في عودة المهجرين وازدياد الأرقام بشكل واضح.