حماس والجهاد ستشاركان في اجتماع القيادة الطارئ في رام الله

الرئيس محمود عباس يدعو قادة من حماس في الضفة الغربية إلى المشاركة في الاجتماع الطارئ للقيادة الفلسطينية في رام الله مساء اليوم الثلاثاء، والقيادي في حركة فتح عزام الأحمد يقول إن قياديين في حماس سيحضرون الاجتماع، بالإضافة إلى مشاركة حركة الجهاد الإسلامي.

  • حماس الجهاد ستشاركان في اجتماع القيادة الطارئ في رام الله

نقل مراسل الميادين عن مصادر مطلعة أن الرئيس محمود عباس دعا قادة من حماس في الضفة الغربية الى المشاركة في الاجتماع الطارئ للقيادة الفلسطينية في رام الله مساء اليوم الثلاثاء.

وكانت مصادر قيادية قد نقلت عن عباس ترحيبه بالفصائل التي تريد الانضمام إليه في مواجهة هذه الصفقة ونقلت عنه قوله: "لم يبق من العمر قدر ما مضى ولا أريد أن أكون خائناً".

وأكدت الرئاسة الفلسطينية أنها لن تمنع الفلسطينيين من التعبير عن رفضهم لـ "صفقة القرن"، وأعلنت حركة "فتح" استعدادها لمقاومة الإجراءات الأميركية بكافّة الطرق المشروعة.

القيادي في حركة فتح عزام الأحمد  قال لوكالة "فرانس برس" إن قياديين في حماس سيحضرون اجتماع القيادة الفلسطينية مساء اليوم.

وأكد مسؤولون فلسطينيون للوكالة أن ممثلين عن حركة حماس سيشاركون في اجتماع القيادة الفلسطينية الذي دعا إليه الرئيس عباس لبحث آليات الرد على خطة السلام التي سيعلنها الرئيس الاميركي دونالد ترامب مساء الثلاثاء.

بدوره، حثّ الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة السفراء الذين وجهّت إليهم دعوات لحضور إعلان ما سمي "صفقة القرن" على عدم المشاركة في المراسم.

ودعاهم إلى مقاطعة ما وصفه "بالمؤامرة الرامية إلى النيل من حقوق الشعب الفلسطيني وإفشال قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية".

دعوات إلى الاشتباك مع الاحتلال.. حماس: "صفقة القرن" هي عدوان إسرائيلي أميركي مزدوج 

في غضون ذلك، تتوالى الدعوات الفلسطينية إلى الاشتباك مع الاحتلال في كل الساحات وبكلّ الأشكال في مواجهة "صفقة القرن". 

فقد دعت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في غزة إلى اعتبار يومي الثلاثاء والأربعاء  يومي غضب وقالت إن الشعب سيواجه من خلال فعل ميداني واسع واشتباك مفتوح مع الاحتلال "صفقة القرن" التي ستسقط على صخرة المقاومة. 

المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم قال إن "صفقة القرن" هي عدوان إسرائيلي أميركي مزدوج على الشعب الفلسطيني. 

المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم قال إن "صفقة القرن" هي عدوان إسرائيلي أميركي مزدوج على الشعب الفلسطينيـ داعياً السلطة الفلسطينية إلى اتخاذ عدد من القرارات المهمة  من بينها إعلان الإنهاء الفوري للتنسيق الأمني مع الاحتلال وإطلاق العنان لقوى الشباب والمقاومة لحماية البلاد والدفاع عن الأرض ومقدساتها

ودعا السلطة الفلسطينية إلى اتخاذ عدد من القرارات المهمة من بينها إعلان الإنهاء الفوري للتنسيق الأمني مع الاحتلال وإطلاق العنان لقوى الشباب والمقاومة لحماية البلاد والدفاع عن الأرض ومقدساتها.

عضو القيادة المركزية للجان المقاومة" محمد أبو نصيرة" "أبو رضوان" قال أنه:  "لا يمكن محاربة الصفقة والتصدي لها وإفشالها إلا بالوحدة والمقاومة والتخلي عن مسارات أوسلو المذلة".

الجهاد تعلن مشاركتها في اجتماع رام الله

بدوره، دعا القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش إلى تظاهرات حاشدة تحاصر السفارات الأميركية لسحب الإعتراف بـ"إسرائيل".

وأعلن البطش في حديثه للميادين أنّ خطوة الفلسطينيين الأولى ستكون الخروج بمئات الآلاف إلى الشوارع رفضاً لـ "صفقة القرن"، مشيراً إلى أنّ كل من يقبل هذه الصفقة هو "عدوٌّ للقضية الفلسطينيية".

كما أكّد أن حركة الجهاد ستشارك في اجتماعات رام الله لبحث مواجهة صفقة القرن.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن البيت الأبيض سينشر "خطة السلام في الشرق الأوسط" مساء اليوم الثلاثاء، في حين اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن "صفقة القرن" بالنسبة "لـ "إسرائيل" هي فرصة القرن".