"مثير للاشمئزاز".. رئيس الوزراء البريطاني يعيّن مستشاراً عنصرياً في مكتبه

تعيين اندرو سابسكي مستشاراً في مكتب رئاسة الوزراء البريطانية، يثير انتقادت نظراً لتصريحاته العنصرية ضد ذوي البشرة السمراء.

  • "مثير للاشمئزاز".. الرئيس البريطاني يعيّن مستشاراً عنصرياً في مكتبه

أثار تعيين اندرو سابسكي مستشاراً في مكتب رئاسة الوزراء البريطانية، انتقادات واسعة في بريطانيا لما له من تصريحات عنصرية ضد ذوي البشرة السمراء.

وذكرت الصحف البريطانية أن المتحدث باسم رئيس الوزراء تجنب الإجابة على أسئلة الصحافيين فيما إذا كان رئيس الوزراء بوريس جونسون يؤمن بمعتقدات سابسكي بأن أصحاب البشرة السمراء لديهم مستوى متدن من الذكاء فضلاً عن اقتراحه باستخدام "وسائل منع الحمل القسري"  لمنع نشوء "الطبقة الدنيا".

وغردت الوزيرة الاولى في اسكتلندا نيكولا سترجن ​منتقدة تعيين سابسكي، ومطالبة بالمزيد من التوضيح. كذلك رفض حزب العمال البريطاني تعيين سابسكي، داعياً مكتب رئاسة الوزراء إلى عزله من منصبه.

وكتب القيادي في حزب العمال ايان ايفري على صفحته أنه "من المثير للاشمئزاز أن مكتب رئاسة الوزراء لم يدِن تعليقات أندرو سابيسكي المروعة، بل يبدو أنهم يؤيدون فكرة أن البيض أكثر ذكاءً من ذوي البشرة السمراء".

وكان سابسكي غرد سابقاً، قائلاً إن "الأميركيين من ذوي البشرة السمراء لديهم معدل ذكاء أقل من المتوسط من الناس البيض وانهم أكثر عرضة للإعاقة الفكرية" مضيفاً في تغريدة أخرى أنه "دائماً على صواب في القول إن الرياضة النسائية تشبه ألعاب أولمبياد البارالمبية أكثر من الرياضة عند الرجال".