مدير الاستخبارات الأميركية: "إيران في كل مكان"

مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية يقول إن إيران تمتع بنفوذ هائل في الشرق الأوسط، معتبراً أنها موجودة في كل مكان فيه.

بومبيو: إيران بنفوذ هائل في الشرق الأوسط
بومبيو: إيران بنفوذ هائل في الشرق الأوسط

شكا مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إي" مايك بومبيو، من تمتع إيران بنفوذ هائل في الشرق الأوسط، معتبراً أنها "موجودة في كل مكان في المنطقة".

 ورأى بومبيو أن إيران تهدد الأمن القومي الأميركي، ووصفها بـ "أبرز دولة راعية للإرهاب في العالم"، مشيراً إلى أنها تمتع الآن بنفوذ هائل يفوق كثيراً ما كان عليه قبل 6 أو 7 سنوات.

وفي حديث لشبكة "أم أس أن بي سي" قال مدير الـ ( CIA ): "سواء إن كان تأثيرها على الحكومة في بغداد، أو كانت القوة المتزايدة لحزب الله ولبنان وعملها مع الحوثيين والشيعة العراقيين الذين يقاتلون على الحدود في سوريا، وبالتأكيد القوات الشيعية المنخرطة في القتال في سوريا.. إيران في كل مكان في الشرق الأوسط".

ورأى بومبيو أن "كوريا الشمالية تشكّل خطراً حقيقياً جداً على الأمن القومي الأميركي"، وقال: "لا يكاد يمرّ يوم في البيت الأبيض من دون أن يسألني الرئيس دونالد ترامب عن كوريا الشمالية، وكيف تردّ الولايات المتحدة على هذا التهديد. واعتبر أن "الكوريين الشماليين اقتربوا أكثر من أي وقت من امتلاك القدرة على تعريض أميركا لخطر، مستخدمين سلاحاً نووياً".

ونبّه بومبيو إلى تسارع كشف أسرار استخباراتية للولايات المتحدة الأميركية، وقال: إن"هناك ظاهرة إدوارد سنودن وسارقي أسرار أميركية، من أجل تعظيم الذات أو المال، أو أياً يكن دافعهم". وشدد على وجوب أن تكثّف الولايات المتحدة جهودها لوقف تسريب معلومات سرية، واستدرك: "الأمر صعب. لم تعد هناك الآن دول تحاول سرقة أشيائنا فحسب، بل أيضاً أجهزة استخبارات معادية وغير حكومية، ومموّلة جيداً، وأشخاص مثل مؤسّسي موقع ويكيليكس، والذين يحاولون سرقة أسرار أميركية لهدف وحيد هو تقويض الولايات المتحدة والديموقراطية. وأشار إلى أن إدارة ترامب تركّز على وقف التسريبات من أي نوع ومن أي جهاز، وملاحقة الجناة.

وعلّق أمين عام مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي على تصريحات بومبيو، معتبراً أن "نفوذ بلاده في المنطقة فكري وعقائدي، لا استعماري". وسأل الأميركيين: "لو كان نفوذ إيران في المنطقة بإرادة شعوبها، فلماذا تحاربون إرادة الشعوب؟"، وأكّد أن طهران "تطلب دوماً السلام والأمن والاستقرار لدول المنطقة".