دي ميستورا: من المبكر التعليق على الاقتراح الروسي بخصوص حلب

وزير الدفاع الروسيّ سيرغي شويغو يقول إن بلاده والحكومة السورية بدأتا عملية انسانية واسعة في حلب لمساعدة السكان، والمبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا يقول إنه من المبكر التعليق على الاقتراح الروسي بهذا الخصوص.

دي ميستورا: إذا لم يتوصل الخبراء الأميركيون والروس إلى نتيجة سينعكس ذلك بشكل سلبي جداً على المحادثات بشأن سوريا
دي ميستورا: إذا لم يتوصل الخبراء الأميركيون والروس إلى نتيجة سينعكس ذلك بشكل سلبي جداً على المحادثات بشأن سوريا

قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا إنه من المبكر التعليق على الاقتراح الروسي بخصوص حلب. 
وأضاف إن "الخبراء العسكريون الأميركيون والروس سيناقشون في جنيف تفاصيل خطة التعاون في سوريا، لكنه أردف قائلاً إنه"إذا لم يتوصل الخبراء الاميركيون والروس إلى نتيجة سينعكس ذلك بشكل سلبي جداً على المحادثات بشأن سوريا".

وكان وزير الدفاع الروسيّ سيرغي شويغو  قال إنّ روسيا والحكومة السورية تبدآن عملية انسانية واسعة في حلب اليوم لمساعدة السكان، كاشفاً أن الخبراء الروس يصلون الى جنيف لوضع اجراءات مشتركة لتسوية الوضع في حلب بطلب من  وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وأضاف شويغو "هناك حاجة إلى العمل المشترك لمكافحة الإرهاب وروسيا مستعدة لذلك دون شروط مسبقة.
وأبلغ شويغو الملحقين العسكريين المعتمدين في روسيا ببدء العملية الإنسانية في حلب، وأن روسيا ما زالت تأمل الحصول على معطيات من واشنطن حول فصائل المعارضة المعتدلة في سوريا.

وأكد الوزير الروسي أنه سيتمّ إنشاء ثلاثة ممرات انسانية لخروج المدنيين من حلب وممرّ لخروج المسلّحين باتجاه الليرمون مع أسلحتهم الفردية، لافتا ًإلى أنّ ممرّ خروج المسلّحين يقام لأنّ واشنطن لم تقدّم معطيات عن فصل "النصرة" عن "الجيش الحرّ".


وفي السياق، ، قال  شويغو إن روسيا ما زالت تأمل الحصول على معطيات من واشنطن حول فصائل المعارضة المعتدلة في سوريا، وان بلاده مستعدة للتعاون من دون شروط في مكافحة الإرهاب.
وفي الموضوع نفسه، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، غنادي غاتيلوف أنّ خبراء عسكريين روسا يتوجّهون الى جنيف لاجراء محادثات مع نظرائهم الاميركيين بشأن سوريا.

وأضاف أنّ المحادثات ستشمل إتمام العمل على مقارنة خرائط اماكن وجود الجماعات الإرهابية هناك.

 من جهته، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين "نأمل أن الحلّ في حلب واستعداد الأسد لنقاش مقترحات دي ميستورا سيساعدان على التحرك للحل في سوريا، ، وأضاف "نعوّل على أن يعجّل دي ميستورا باستكمال المحادثات بعد العملية الإنسانية بحلب".


وفي سياق منفصل،  نفى الكرملين التقارير بشأن قيام الرئيس السوري بشار الأسد بزيارة موسكو في حزيران/ يونيو الماضي.