إيران تعيد فتح منفذ "باشماخ" الحدودي مع إقليم كردستان

السلطات الإيرانية تقرر إعادة فتح منفذ "باشماخ" الحدودي مع إقليم كردستان بعد إغلاق دام 15 يوماً. يأتي ذلك بعدما جمّد الإقليم نتائج الاستفتاء والكشف عن مبادرة للبدء بالحوار المفتوح مع الحكومة الاتحادية على أساس الدستور العراقي.

مدير الجمارك في إقليم كوردستان يقول إن إيران فتحت منفذ باشماخ الحدودي
مدير الجمارك في إقليم كوردستان يقول إن إيران فتحت منفذ باشماخ الحدودي

قررت السلطات الإيرانية الأربعاء إعادة فتح منفذ "باشماخ" الحدودي مع إقليم كردستان، وذلك بعد إغلاق دام 15 يوماً.

وقال مدير الجمارك في إقليم كردستان سامال عبد الرحمن إن "إيران فتحت منفذ باشماخ الحدودي".

وكان رئيس غرفة تجارة السليمانية سيروان محمد قال أمس الثلاثاء إن"المنافذ الحدودية مع إيران ستفتح أمام عبور المواطنين والتجارة اليوم".

وكانت السلطات الإيرانية أغلقت في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، المعابر البرية المشتركة مع إقليم كردستان بعد إجراء الإقليم استفتاء الاستقلال، وجاء ذلك نتيجة طلب رسمي من الحكومة العراقية.

الجدير ذكره، أن تركيا كانت قد أعلنت أيضاً إغلاق المجال الجوي أمام الإقليم، وتوعّدت إقليم كردستان العراق بإغلاق المعابر البرية المشتركة مع تركيا.

وفي السياق، أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق اليوم الأربعاء تجميد نتائج الاستفتاء في الإقليم، كما كشفت عن مبادرة تقوم على البدء بحوار مفتوح بين حكومة الإقليم وحكومة بغداد على أساس الدستور العراقي.

يأتي ذلك أيضاً بعدما أعلن برلمان الإقليم أمس الثلاثاء تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ثمانية أشهر، بعدما كانت مقررة في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر االمقبل.