ولي العهد السعودي لنيويورك تايمز: خامنئي "هتلر جديد" وترامب "الرجل المناسب"

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يصف المرشد الأعلى السيد علي الخامنئي بـ "هتلر جديد"، ويشدد على ضرورة التصدّي لإيران في المنطقة، كما يعتبر أن الحرب السعودية على اليمن تميل لمصلحة الحكومة المدعومة من السعودية.

بن سلمان يشير إلى أن الأحداث تسير لمصلحة "الحكومة الشرعية المدعومة سعودياً"
بن سلمان يشير إلى أن الأحداث تسير لمصلحة "الحكومة الشرعية المدعومة سعودياً"

وصف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي بأنه "هتلر جديد في الشرق الأوسط لا يمكن التسامح معه"، مشيراً إلى أن الرياض استخلصت درساً من أوروبا يقول إن "سياسة الاسترضاء لا تجدي نفعاً".

وفي حديث له مع الصحفي الأميركي توماس فريدمان من صحيفة نيويورك تايمز الأميركية قال بن سلمان "لا نريد أن يكرر هتلر إيران في الشرق الأوسط كما حدث في أوروبا".

وفي سياق حديثه عن إيران طلب ولي العهد "بضرورة التصدّي لإيران في المنطقة"، معتبراً  أن "الأمر الأهم هو ما تفعله السعودية في الداخل لبناء قوتها واقتصادها".

وفيما يتعلق بالحرب السعودية على اليمن، اعتبر بن سلمان أن "الأحداث تسير لمصلحة الحكومة الشرعية المدعومة سعودياً التي تسيطر على 85% من أراضي البلاد".

الصحفي الأميركي تحدث عن ولي العهد فأشار إلى أن النظرة العامة لبن سلمان تتمثل في أن السعودية وحلفاءها العرب تبني بالتدريج تحالفاً لمواجهة توسّع إيران في المنطقة، وذلك بدعم من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي وصفه بن سلمان بأنه "الرجل المناسب في الوقت المناسب".

كذلك تجنّب بن سلمان الحديث عن تحركات رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الذي تراجع عن الاستقالة بعد عودته إلى بيروت، مكتفياً بالتشديد على أن الحريري"لن يواصل منح غطاء سياسي لحكومة لبنانية يسيطر عليها حزب الله".