آملاً تأليف وفد موحد للمعارضة..دي ميستورا يبحث التحضيرات لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي

مراسل الميادين يقول إن المبعوث الدوليّ إلى سوريا ستيفان دي ميستورا يبحث في الخارجية الروسية تحضيرات موسكو لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، كما يطلع القيادة الروسية على النتائج الأولية لمؤتمر المعارضة السورية في الرياض.

دي ميستورا يبحث في الخارجية الروسية تحضيرات موسكو لمؤتمر الحوار الوطني السوري
دي ميستورا يبحث في الخارجية الروسية تحضيرات موسكو لمؤتمر الحوار الوطني السوري

قال مراسل الميادين إن المبعوث الدوليّ إلى سوريا ستيفان دي ميستورا يبحث في الخارجية الروسية تحضيرات موسكو لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي ومشاركته فيه.

وأضاف مراسلنا أن دي ميستورا موجود في موسكو لإطلاع القيادة الروسية على النتائج الأولية لمؤتمر المعارضة السورية في الرياض، كما يبحث مع موسكو المسائل المتعلقة باستئناف مباحثات جنيف.

ولفت مراسلنا إلى أن برنامج زيارة دي ميستورا يتضمن لقاءً في وزارة الدفاع الروسية.

المبعوث الدوليّ إلى سوريا من جهته قال "نعول على أن ينجح لقاء الرياض في تشكيل وفد موحد للمعارضة". ولفت إلى أن المحادثات السورية السورية ستعقد في جنيف يوم 28 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، والجزء الثاني يعقد في بداية كانون الأول / ديسمبر المقبل.

وحول مباحثات جنيف، أعرب دي ميستورا عن أمله عقد المرحلة الثانية من الجولة الثامنة من مباحثات جنيف في كانون الأول/ ديسمبر المقبل. كما أشار إلى أنه "يجب التوفيق في المواقف بين نتائج القمة الثلاثية في سوتشي واجتماع المعارضة في الرياض".

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بدوره رأى أن إنشاء مناطق خفض التصعيد يؤثر إيجابياً على عملية التفاوض حول سوريا.

 

 


الجولة الثامنة من المحادثات قد تعقد بعد العشرين من الشهر المقبل

من جهته، أعلن نائب وزير الخارجية الكازاخية أنّ الجولة الثامنة من المحادثات بشأن سوريا قد تعقد بعد العشرين من الشهر المقبل.

 وأشار إلى أنّ البلدان الضامنة ستطلب من كازاخستان إجراء جولة جديدة من المحادثات في الأيام العشرة الأواخر من الشهر المقبل من دون أن يحدّد تاريخاً معيّناً للمحادثات.