الجعفري: لا حوار مباشر مع المعارضة قبل إلغاء بيان "الرياض 2"

رئيس الوفد السوري إلى جنيف بشار الجعفري، يدعو وفد الرياض لسحب بيان الرياض 2"، وأن وفد دمشق لن يدخل في أي مفاوضات ولن يقبل بالشروط المسبقة. ويقول إن إصرار دي ميستورا على تصريحاته يقوض مهمته وكذلك عملية جنيف برمتها.

الجعفري: لا حوار مباشر مع المعارضة قبل إلغاء بيان الرياض 2

دعا رئيس الوفد السوري إلى محادثات جنيف بشار الجعفري، وفد الرياض إلى "سحب بيان الرياض 2"، مضيفاً أن وفد دمشق لن يدخل في أي مفاوضات ولن يقبل بالشروط المسبقة.

الجعفري رأى أن من صاغ بيان الرياض 2 "لغّم مفاوضات جنيف 8 لأن السعودية لا تريد لهذا المسار أن ينجح"، معلناً تمسك الوفد السوري بنجاح مسار جنيف ولذلك "انخرطنا في محادثات جادة مع الأمم المتحدة خلال 8 جولات".

رئيس الوفد السوري ربط أي حوار مباشر مع المعارضة بإلغاء بيان الرياض 2 وتأليف وفد موحد للمعارضة.

واعتبر الجعفري أن المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، قد "أخطأ في تصريحه للتلفزيون السويسري، وإصراره على تصريحاته يقوض مهمته"، وهو ما أوضحه الوفد السوري لدي ميستورا من أن تصريحاته "قد تقوض عملية جنيف، وتهدد مسارها برمته".

وحذّر دي ميستورا من تفككّ سوريا إذا لم يجرِ التوصل إلى السلام سريعاً.

وفي حديث لتلفزيون (RTS) السويسري، قال دي ميستورا إنه "يجب دفع الحكومة السورية إلى قبول ضرورة وجود دستور جديد وانتخابات جديدة عن طريق الأمم المتحدة".

الوفد السوري ناقش بإسهاب أيضاً السلة الرابعة، على اعتبار أن محاربة الارهاب هي المدخل لبقية المناقشات، بحسب الجعفري الذي أكد أن الجلسة تركزت على ما جرى من أعمال إرهابية في دمشق الامس واليوم.

وطالي الجعفري "كل من يدّعي محاربة الإرهاب بالتعاون مع الحكومة السورية"، مشدداً على أن"لا أحد يؤثر على قرار الحكومة السورية رغم وجود حلفاء إلى جانبها في محاربة الإرهاب".