الجيش اليمني واللجان يسقطان طائرة استطلاع للتحالف السعودي في حجة

مراسل الميادين عن مصدر عسكري يمني يفيد بإسقاط الجيش اليمني واللجان الشعبية طائرة استطلاع للتحالف السعودي في مديرية حرض الحدودية في محافظة حجة. يأتي ذلك بالتزامن مع شنّ التحالف السعودي عشرات الغارات على اليمن راح ضحيتها أكثر من 136 مدنياً وفق ما أعلنته وزارة الصحة اليمنية.

  • الجيش اليمني واللجان يسقطون طائرة استطلاع سعودية في محافظة حجة (صورة أرشيفية)

أفاد مراسل الميادين باستشهاد 10نساء يمنيات بغارة جوية للتحالف السعودي صباح السبت استهدفت مزرعة للبصل شرقي منطقة قطابة في مديرية الخوْخة جنوب محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن.

وكانت وزارة الصحة اليمنية قد كشفت مساء أمس الجمعة عن استشهاد أكثر من 136 مدنياً بغارات جوية للتحالف السعودي خلال الأسبوعين الماضيينن بالإضافة إلى تدمير معظم المرافق الصحية في المحافظة نفسها. كما أعلنت الوزارة محافظة الحديدة منطقة منكوبة صحياً، وفق المؤشرات الصحية والبيانات الميدانية لديها.

مصدر محلّي أفاد الميادين باستشهاد 11 مدنياً وجرح آخرين في حصيلة لغارات التحالف السعودي على سوق شعبية ومزرعتين، وبحسب المصدر، فقد استهدفت 4 غارات جوية متتالية لهذا التحالف سيّارات مواطنين بالقرب من إحدى المطاعم في سوق الجراحي الشعبية، كما طالت غارتين جويتين مزرعة نخيل في ذات المديرية جنوب محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن.

وفي محافظة تعز، قُتل وجُرح العديد من قوات الرئيس هادي خلال استعادة الجيش واللجان سيطرتهما على عدد من المواقع المستحدثة من قبل قوات هادي، إثر عملية هجومية استهدفتهم في منطقة الهاملي بمديرية موزع جنوب غرب المحافظة نفسها.

هذا وشنّت طائرات التحالف السعودي غارتين جويّتين على أسفل جبل النهدين جنوب العاصمة اليمنية صنعاء من دون وقوع أي ضحايا.

وتتواصل المواجهات العنيفة بين قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية من جهة وقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي والتحالف السعودي من جهة أخرى في منطقة الموشج جنوب مديرية الخوْخة. يأتي ذلك بعد يوم واحد فقط من استعادة الجيش واللجان سيطرتهما على عدد من المواقع في ذات المديرية. 

وفي جبهة نِهْم، أفاد مصدر عسكري يمني بمقتل وجرح 13 عنصراً من قوات الرئيس هادي أثناء تصدي الجيش واللجان لعمليات زحفهم باتجاه تلتي السلطاء والبارك في منطقة الحول.

وأوضح المصدر بأن قوات هادي والتحالف السعودي حاولت مسنودة بغارات جوية، إضافة إلى غطاء صاروخي ومدفعي على الأرض دعم عملية التقدم، مشيراً إلى أن انتهاء عمليات زحف قوات هادي والتحالف السعودي دون إحراز أي تقدم يذكر في مديرية نِهْم شمالي شرق صنعاء. 

في غضون ذلك، شنّ الجيش واللجان الشعبية عملية هجومية جديدة على مواقع قوات هادي بمحافظة الجوف، حيث استهدفت العملية الهجومية للجيش واللجان مواقع قوات هادي في منطقة الغرفة والتلّة البيضاء بمديرية المصّلوب شمالي غرب المحافظة، في حين أحبط الجيش واللجان عملية زحف كبيرة ومدعومة بغارات جوية للتحالف السعودي على منطقتي الخَنْجَر والمهامشية في مديرية الخَبْ والشّعْف. 

وأفاد مصدر عسكري يمني للميادين بأن طائرات التحالف السعودي شنّت 25 غارة لإسناد عملية الزحف التي رافقها صاروخي ومدفعي مكثف على المنطقتين التي يسيطر عليهما الجيش واللجان الشعبية، مؤكداً انتهاء زحف قوات هادي والتحالف السعودي دون إحراز أي تقدم في المديرية التي تعد من أكبر مديريات محافظة الجوف من حيث المساحة. 

هذا، وصدّ الجيش واللجان عملية تسلل جديد لقوات هادي في وادي شواق بمديرية الغَيل، ما أسفر عن مقتل وجرح 11 عنصراً من قوات هادي جنوب غرب محافظة الجوف الواقعة أقصى شرق اليمن.  

وعند الحدود اليمنية السعودية، أسقطت الدفاعات الجوية للجيش اليمني واللجان الشعبية طائرة استطلاع للتحالف السعودي في مديرية حرض الحدودية في محافظة حَجّة غرب اليمن، فيما أعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن مقتل وجرح عدد من الجنود السعوديين وقوات هادي إثر هجوم للجيش واللجان على مواقعهم في جيزان، حيث تمكن الجيش واللجان الشعبية من شنّ عملية هجومية على مواقع الجيش السعودي وقوات هادي في قرية الخِل بجيزان السعودية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.

إلى ذلك، قصف الجيش واللجان بالمدفعية تجمعات الجنود السعوديين وقوات هادي في رقابة السديس، وموقع الحدادي قبالة منفذ الخضراء الحدودي بنجران السعودية.