نائب دي ميستورا: محادثات فيينا ستسهم في إنجاح محادثات سوتشي السورية

نائب المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، يقول من دمشق إن نجاح محادثات فيينا المقررة الأسبوع المقبل سيساهم في انجاح مؤتمر سوتشي نهاية الشهر الحالي، بهدف تسوية النزاع السوري.

عز الدين: لا شك أن نجاح فيينا هو نجاح لسوتشي

أكد رمزي عز الدين، نائب المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، خلال زيارة لدمشق الخميس أن نجاح محادثات فيينا المقررة الأسبوع المقبل سيساهم في إنجاح مؤتمر سوتشي نهاية الشهر الحالي، بهدف تسوية النزاع السوري.

وقال رمزي بعد لقائه نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد للصحافيين "لا شك أن نجاح فيينا هو نجاح لسوتشي. وبهدف انجاح (محادثات) فيينا (..)، ارتأى المبعوث الخاص أن نركّز على المسائل الفنية وهي المسائل الدستورية" في النقاش.
ومن المقرر أن يلي هذه المحادثات المرتقبة مؤتمر حوار بين ممثلي الحكومة والمعارضة السوريتين يعقد في منتجع سوتشي البحري نهاية الشهر الحالي، في إطار الجهود التي تبذلها روسيا بشكل رئيسي بالتعاون مع ايران وتركيا لتسوية النزاع السوري.
وردّاً على سؤال حول مؤتمر سوتشي، قال رمزي "أعتقد مما يتردد أن أهم موضوع سيتم تناوله في سوتشي هو موضوع الدستور" مؤكداً "نحن حريصون على وجود تكامل بين المسارين كما كان الوضع بالنسبة لآستانا" في إشارة الى محادثات عقدت برعاية موسكو وطهران حليفتي دمشق وأنقرة الداعمة للمعارضة، وأفضت إلى تشكيل مناطق خفض توتر في سوريا وتراجع وتيرة القتال.
وتابع قائلاً  "عندما تأتي الأطراف السورية المختلفة (الى فيينا) نستطيع بناء على ذلك أن نحدد موقفنا من مؤتمر سوتشي"، موضحاً "نتشاور مع الجانب الروسي وهو راعٍ أساسي" لعملية السلام في سوريا"

والجدير ذكره أن رمزي تبلّغ من المقداد حضور الوفد الحكومي إلى فيينا، في وقت أعلنت هيئة التفاوض المعارضة قرارها بالمشاركة أيضاً.