لأول مرة... اشتباكات عنيفة قرب مقر محافظة المهرة اليمنية الحدودية مع عُمان

مصادر أمنية تفيد باندلاع اشتباكات عنيفة قرب مقر محافظة المهرة الحدودية مع سلطنة عمان وهي المحافظة التي لم تشهد أية معارك حتى الآن.

استمرار المواجهات في منطقة الشرف بمديرية الصّلو جنوب تعز
استمرار المواجهات في منطقة الشرف بمديرية الصّلو جنوب تعز

أفادت مصادر أمنية للميادين باندلاع اشتباكات عنيفة قرب مقر محافظة المهرة في مدينة الغيضة جنوب غرب اليمن.

وأضافت المصادر أن الاشتباكات اندلعت إثر هجوم شنّه مسلّحون يُعتقد أنهم من تنظيم القاعدة على حاجز أمني على خط الكورنيش قرب مبنى محافظة المهرة في مدينة الغيضة.

وتأتي هذه الاشتباكات بعد أسابيع من دفع السعودية بقوات عسكرية كبيرة إلى المهرة، وهي المحافظة الحدودية مع سلطنة عُمان.

وبقيت هذه المحافظة الجنوبية طيلة سنوات الحرب على اليمن بعيدة عن أية معارك عسكرية، ولم تشهد أي تواجد عسكري لأطراف الحرب الداخلية والخارجية حتى دفعت السعودية إليها بقوات موالية لها.

وخلال السنوات الماضية اتهم التحالف السعودية سلطنة عُمان بتهريب أسلحة لحركة أنصار الله، من خلال منفذ شحن في المحافظة.

في سياق منفصل، أطلقت القوة الصاروخية التابعة للجيش اليمني واللجان الشعبية صاروخ زلزال 1 على تجمّعات لقوات هادي في منطقة الضباب بتعز جنوب اليمن.

مصدر عسكري أفاد الميادين باستمرار المواجهات بين قوات الجيش واللجان الشعبية من جهة، وقوات هادي المسنودة بالتحالف من جهة أخرى بمنطقة الشرف بمديرية الصّلو جنوب تعز جنوب اليمن، كما شنّت طائرات التحالف السعودي غارة جوية على مزرعة للدواجن في نفس المنطقة. 

يأتي ذلك بعد تقدّم قوات هادي في المنطقة ذاتها خلال الساعات القليلة الماضية، وفق ما أفاد المصدر العسكري. وتمتد المواجهات باتجاه منطقة الضباب غرب مدينة تعز، حيث تم إحراق آلية عسكرية لقوات هادي بصاروخ موجه، فيما تشهد منطقتَيْ التشريفات والقصر هدوءاً حذراً بين طرفي القتال بعد أن شهدت مواجهات وتبادلاً للقصف الصاروخي والمدفعي.

وفي حجة غرب اليمن، شنّت طائرات التحالف السعودي 6 غارات جوية على مديريّتَيْ حرض وميدي الحدوديتين مع السعودية، وأفاد مصدر عسكري للميادين بحدوث قصف مدفعي وصاروخي متبادل بين قوات الجيش واللجان الشعبية من جهة وقوات هادي من جهة أخرى، شمال صحراء ميدي، بالمقابل قصفت مدفعية قوات هادي والتحالف منفذ حرض الحدودي بحجة غرب اليمن.

وعلى الحدود اليمنية السعودية، أفاد مصدر عسكري يمني بصد الجيش واللجان الشعبية زحفاً للجنود السعوديين في موقع السديس بنجران، وسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم. وقد تزامن مع هذا الزحف تحليق مكثف للطائرات الحربية والأباتشي والإستطلاع. كما استهدفت مدفعية الجيش واللجان الشعبية موقع الرمضة بجيزان السعودية .