رضائي: الألمان طلبوا مني تحضير زيارة لقائد الحرس الثوري إلى بلادهم

أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي يقول إن السفير الألماني طلب منه العمل على زيارة يقوم بها قائد الحرس الثوري الإيراني إلى ألمانيا، والمساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان يتهم السعودية بممارسة دور في لعبة إسرائيلية – أميركية في اليمن.

رضائي: لولا محاربة إيران لداعش لكانت أوروبا مسرحاً للانفجارات والتفخيخ
رضائي: لولا محاربة إيران لداعش لكانت أوروبا مسرحاً للانفجارات والتفخيخ

قال أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي إن السفير الألماني طلب منه في فترة من الفترات أن يعمل على زيارة يقوم بها قائد الحرس الثوري الإيراني إلى ألمانيا، وذلك بهدف شرح طبيعة عمليّات إيران في محاربة تنظيم داعش للمسؤولين في برلين.

رضائي أكد أنه لولا محاربة إيران لداعش، لكانت أوروبا مسرحاً للانفجارات والتفخيخ، بحسب تعبيره، مضيفاً أن الذين يطالبون بلاده بالخروج من سوريا والعراق هم من فرضوا عليها العقوبات.


شيرازي: لن نجلس مع السعوديين

شيرازي: قوة الولايات المتحدة لم تعد تقارن بما كانت عليه في الماضي
شيرازي: قوة الولايات المتحدة لم تعد تقارن بما كانت عليه في الماضي

من جهة أخرى رأى ممثل المرشد الإيراني في قوة القدس التابعة للحرس الثوري الشيخ علي شيرازي أن قوة الولايات المتحدة لم تعد تقارن بما كانت عليه في الماضي.

وفي تصريح صحفي، شدّد شيرازي على أن المسؤولين الإيرانيين لن يجلسوا على أية طاولة مع السعوديين ما دام الأخيرون "ليسوا محلّ ثقة ويطعنون في الظهر"، على حد قوله، مشيراً إلى أن الرياض تسعى للتفاوض مع طهران بشأن الأزمة اليمنية بهدف كسب مزيد من الوقت في حربها ضد اليمن.


عبد اللهيان: ندعم "أنصار الله" سياسياً ومعنوياً

عبداللهيان: إيران لديها برنامج للقضاء على إسرائيل خلال 25 سنة
عبداللهيان: إيران لديها برنامج للقضاء على إسرائيل خلال 25 سنة

بدوره اتهم المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان، السعودية بممارسة دور في لعبة إسرائيلية – أميركية في اليمن، لافتاً إلى أن نتيجة هذا الأمر قد يكون تقسيم السعودية في السنوات المقبلة.

وأشار عبداللهيان إلى أن بلاده تدعم الحل السياسي في اليمن، مؤكداً دعم بلاده لحركة أنصار الله وحلفائها سياسياً ومعنوياً في إطار تثبيت الاستقرار داخل اليمن.

عبداللهيان ذكر أن بريطانيا أعلنت منذ البداية أنها تدعم العدوان السعودي على اليمن استخبارياً، وأنها تقف "على نحو خفي خلف التطورات في البحرين واليمن"، مضيفاً أن المسؤولين الإيرانيين كذّبوا مراراً الادعاءات بشأن إرسال الصواريخ إلى حركة "أنصار الله" في اليمن.

وكانت روسيا قد أسقطت الاثنين مشروع قرار بريطاني في مجلس الأمن تحدث عن قلق من "انتهاك إيران حظر توريد الأسلحة إلى اليمن"، وذلك بلجوئها إلى استخدام حق النقد الفيتو.

وتابع المسؤول الإيراني "أنا سمعت من مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة السابق إلى اليمن مراراً أن الأسلحة الموجودة في اليمن يفوق عددها عدد سكان هذا البلد بأربع مرّات".

وقال عبداللهيان إن بلاده لديها برنامج للقضاء على إسرائيل خلال 25 سنة، معتبراً أن ما جرى في الغوطة الشرقية لدمشق يعود إلى اتخاذ الحكومة السورية قراراً بالرد على الاعتداءات الإسرائيلية.

ورأى المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني أن تغيّر المعادلة على إثر إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة حربية إسرائيلية أخاف الإسرائيليين، مما دفع ببعضهم للقول إن ما حدث مجرّد حادثة.

وتابع "هذا ما دفع الإسرائيليين لإصدار أوامرهم إلى حليفتهم الإرهابية جبهة النصرة وفق اتفاق مكتوب بينهما لزعزعة أمن العاصمة دمشق، بهدف إشغال المسؤولين السوريين وتوفير الأمن لإسرائيل من داخل سوريا عبر جبهة النصرة".