بن سلمان في البيت الأبيض لبحث ملفات سوريا وإيران واليمن

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يصل إلى واشنطن في زيارة رسمية يبحث فيها ملفات سوريا وإيران واليمن، ومن المقرر أن يستقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب ولي العهد السعودي في البيت البيضاوي.

ولي العهد السعودي سيبحث خلال زيارته إلى واشنطن ملفات إيران وسوريا واليمن
ولي العهد السعودي سيبحث خلال زيارته إلى واشنطن ملفات إيران وسوريا واليمن

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الثلاثاء إلى الولايات المتحدة في زيارة رسمية مع وفد مرافق، وذلك بناءً على توجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز، وفق ما ذكرت الوكالة السعودية الرسمية (واس).

وكشف مسؤول في الإدارة الأميركية أن بن سلمان سيبحث في البيت الأبيض ملفات إيران وسوريا وروسيا واليمن.

كما كشف المسؤول أيضاً أن الإدارة الأميركية ستسعى خلال زيارة بن سلمان إلى عقد مزيد من الصفقات التجارية والاتفاقيات بقيمة 35 مليار دولار لدعم 120ألف وظيفة في الولايات المتحدة.

وبحسب البيت الأبيض فإن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيستقبل بن سلمان رسمياً في المكتب الرئاسي "البيضاوي".

وبالتزامن مع زيارة بن سلمان للولايات المتحدة، نظمت مجموعة من الناشطين تحركاً أمام الكونغرس الأميركي احتجاجاً على الحرب على اليمن.

ووضع الناشطون وروداً أمام المبنى قالوا إنها ترمز إلى الأطفال اليمنيين الذين قتلوا أو أصيبوا جرّاء قصف التحالف السعودي. 

وعشية لقاء ترامب مع بن سلمان طالب الناشطون الإدارة الأميركية "بعدم المشاركة في هذه الحرب وباستخدام كافة الوسائل الدبلوماسية لإنهاء الأزمة في اليمن".

وتأتي زيارة ولي العهد السعودي للولايات المتحدة بعد زيارة قام بها في 7 أذار/ مارس الماضي إلى بريطانيا حيث وقع مع السلطات البريطانية على مذكرة تفاهم لشراء مقاتلات بريطانية من طراز "تايفون" بقيمة 10 مليارات جنيه استرليني أي نحو 14 مليار دولار. واحتجاجات في لندن ضد تسليح السعودية ودورها في حرب اليمن.

واعتقلت الشرطة البريطانية شاباً بتهمة رشقه بالبيض سيارة ولي العهد السعودي أثناء خروجه من مقر رئاسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بعد احتجاجات على زيارته للندن ورفضاً للدعم البريطاني للسعودية في حربها على اليمن.

وشددت منظمات حقوقية بريطانية في مجال مناهضة الحروب والتسلح على رفضها زيارة بن سلمان، حيث أكدت حملة "أوقفوا الحرب" أن السلطات في السعودية وصلت إلى "مستوى غير مسبوق" في ارتكاب انتهاكات في اليمن، داعية لوقف تصدير الأسلحة إلى الرياض.