على موجة تفكير متطابقة.. إسرائيل اليوم: بولتون وبومبيو سيمنحان إسرائيل شبكة أمان مهمة

صحيفة "إسرائيل اليوم" ترى أنّ تعيين جون بولتون مستشاراً للأمن القومي الأميركي ومايك بومبيو وزيراً للخارجية الأميركية هو استكمال لعملية إنشاء فريق سياسي وأمني جديد سيكون على موجة تفكير متطابقة في كل ما يتصل بإسرائيل وأن يمنحاها شبكة أمان أهم بكثير من أي تحدّ محتمل قادم.

إسرائيل هيوم: تعيين بولتون مستشاراً للأمن القومي لا يدل على تغيير جوهري في الاستراتيجية الأميريكية الكونية
إسرائيل هيوم: تعيين بولتون مستشاراً للأمن القومي لا يدل على تغيير جوهري في الاستراتيجية الأميريكية الكونية

رأت صحيفة "إسرائيل اليوم" أنّ تعيين جون بولتون مستشاراً جديداً للأمن القومي الأميركي بدلاً من هربرت ماكماستر، أمر لا يدل بحد ذاته على تغيير جوهري في الاستراتيجية الأميركية الكونية، مشيرة إلى أنّ الاثنين يعارضان الاتفاق النووي مع إيران.
وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فإنّ تعيين بولتون كان "أمراً ذي شأن بالنسبة لإسرائيل بوجهٍ خاص".
وأضافت أنه بذلك استُكملت عملية إنشاء فريق سياسي وأمني جديد، وهما بولتون ومايك بومبيو وسيكونان على موجة تفكير متطابقة في كل ما يتصل بإسرائيل.
ولفتت الصحيفة إلى أنّ "بولتون وتوأمه بومبيو، كلاهما ينظر إلى إسرائيل بنفس المنظار، حيث تمثل في نظرهما ذخراً استراتيجياً حيوياً، ومرسى استقرار في بيئة مشحونة بالعنف والاضطرابات، وكذلك هي شريكة موثوقة ومخلصة في المسار الأيديولوجي والفكري، وفي شراكة المصير بين المجتمعين والثقافتين".
وفي الشأن الإيراني، رأت "إسرائيل اليوم" أنه "من المتوقع أن يجد وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس الحذِر والمتمالك نفسه سريعاً مكشوفاً في البرج أمام الخط المتصلب والفائق النشاط لبولتون وبومبيو".
واعتبرت الصحيفة أيضاً أنه أمر مفروغ منه أن تكون لهذه المعادلة الجديدة في القوى أثر ذي وزن ثقيل على مصير الاتفاق النووي مع إيران. كما أنه من جهة إسرائيل، من المتوقع أن "يمنحها تغيير الشخصيات هذه شبكة أمان أهم بكثير من أي تحدّ محتمل قادم".