إذا ثبت خلل في في نظام التصويت الإلكترونيّ .. العبادي: لإجراء فرز يدويّ

"المفوضية العليا للانتخابات" في العراق تعرض بعض التجاوزات التي شابت العملية الانتخابية، وتدعو رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لتوفير الحماية الكافية لموظفيها. من جهته، العبادي يؤكد أنه إذا ثبت وجود خلل في نظام التصويت الإلكترونيّ الذي استخدم في الانتخابات يجب على المفوضيّة إعادة فرز الأصوات في كلّ أنحاء البلاد.

دعا العبادي إلى إجراء عادل بشأن الشكاوى الانتخابية

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنه إذا ثبت وجود خلل في نظام التصويت الإلكترونيّ الذي استخدم في الانتخابات البرلمانية يجب على مفوضيّة الانتخابات إعادة فرز الأصوات في كلّ أنحاء البلاد.

وأضاف أنه بعد الاتهامات بوجود تلاعب وأجهزة فيها عيوب في محافظة كركوك يجب على مفوضيّة الانتخابات إجراء فرز يدويّ جديد للأصوات هناك.

كما دعا رئيس مجلس الوزراء إلى إجراء عادل بشأن الشكاوى الانتخابية، مؤكداً أن إعادة العد يدوياً حل لمشكلة كركوك.

كلام العبادي جاء خلال مؤتمر صحافي، حيث أشار إلى أنّ مفوضية الانتخابات أبلغت الحكومة بعدم اختيار شركة لفحص أجهزة التصويت قبل أسبوع من الانتخابات.

وتابع "ندعو المفوضية إلى اتخاذ إجراء عادل بشأن الشكاوى الانتخابية".

يشار إلى أنّ المفوضية أعلنت نتائج الانتخابات في 6 محافظات أمس الثلاثاء، بعد فرز 10 محافظات في وقتٍ سابق،  وأظهرت النتائج الأولية تقدّم قائمة "سائرون" على باقي القوائم. 

وأعرب العبادي عن "استعداده للعمل والتعاون مع الكتل السياسية لتأليف حكومة قوية خالية من الفساد والمحاصصة المقيتة"، بحسب تعبيره و"غير خاضعة لأجندات أجنبيّة".

وسبق للمفوضية العليا للانتخابات أن أعلنت في وقت سابق أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية العراقية قاربت 45%، واصفةً النسبة بالجيدة ومعلّنة نجاح عملية الاقتراع.

 


المفوضية العليا للانتخابات: النتائج النهائية ستعلن خلال يومين

من جهتها، عرضت "المفوضية العليا للانتخابات" في العراق بعض التجاوزات التي شابت العملية الانتخابية، إذ توجهت أولاً إلى العبادي تدعوه لتوفير الحماية الكافية لموظفيها.

المفوضية وخلال مؤتمر صحفي أعلنت أن 186 محطة لم ترسل نتائجها على مستوى كركوك، وأن مركز التصويت هناك تحت حصار مسلحين يرفضون النتائج.

المفوضية أضافت أن النتائج النهائية ستعلن خلال اليومين المقبلين.


 
}