"الوطنية" ينفي تشكيله تحالفاً مع "سائرون" و"الحكمة"

ائتلاف الوطنية العراقي يوضح أن الورقة المسربة لتفاهمات أولية بينه وبين ائتلاف سائرون وتيار الحكمة هي ورقة عمل تضمنت المبادئ الأساسية لكل القوائم والتي لا بد من توافرها في أي تحالف سياسي.

ائتلاف الوطنية يوضح أن الورقة المسربة لتفاهمات أولية بين ائتلاف الوطنية وائتلاف سائرون وتيار الحكمة هي ورقة عمل بين القوائم المذكورة
ائتلاف الوطنية يوضح أن الورقة المسربة لتفاهمات أولية بين ائتلاف الوطنية وائتلاف سائرون وتيار الحكمة هي ورقة عمل بين القوائم المذكورة

بعد تناقل وسائل إعلام "وثيقة مسربة" لتفاهمات أولية بين "ائتلاف الوطنية" و"ائتلاف سائرون" و"تيار الحكمة", على أنها إعلانٌ لتشكيل تحالف بين الائتلافات الثلاثة، أصدر "ائتلاف الوطنية" بياناً أوضح فيه أن ورقة التفاهمات التي تم تسريبها هي "ورقة عمل بين القوائم المذكورة وقد تضمنت المبادئ الأساسية التي تؤمن بها تلك القوائم والتي لا بد من توافرها في أي تحالف سياسي قد تتشكل عنه الكتلة النيابية الأكبر".

البيان أوضح أن لدى ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي والسيد مقتدى الصدر والسيد عمار الحكيم، "تفاهمات مع أغلب القوائم والائتلافات الفائزة في الانتخابات ومن ضمنها النصر والفتح ودولة القانون والحزب الديمقراطي الكردستاني والقرار", وأن تأسيس التحالف "سيكون بمساهمة جميع الراغبين بتأسيسه".

وأشار البيان إلى أن "ائتلاف الوطنية" كان ولا يزال حريصاً على أن تكون التفاهمات مع جميع الأطراف، ومصرّ على أن تكون الكتلة الأكبر "هي كتلة الجميع".

بيان "ائتلاف الوطنية" أكد أيضاً على "عدم الحياد عن تحقيق المصالحة الوطنية" التي يرى الائتلاف أنها "المسار الأمثل لإنقاذ البلاد من الانزلاق مرة أخرى نحو المحاصصة".