عشية قمة ترامب - كيم.. البيت الأبيض يؤكد: المحادثات تحركت بسرعة غير متوقعة

البيت الأبيض يعلن أن المحادثات بين واشنطن وبيونغ يانغ في سنغافورة تحركت بسرعة أكثر مما كان متوقعاً، ويتحدث عن برنامج القمة التاريخية المرتقبة غداً الثلاثاء، ووزير الخارجية الأميركي يعرب عن استعداد بلاده إعطاء بيونغ يانغ ضمانات أمنية غير مسبوقة.

بومبيو أعرب عن استعداد بلاده تقديم ضمانات أمنية غير مسبوقة لبيونغ يانغ
بومبيو أعرب عن استعداد بلاده تقديم ضمانات أمنية غير مسبوقة لبيونغ يانغ

أعلن البيت الأبيض في بيان له أن المحادثات بين الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الشمالية "مستمرة وتحركت بسرعة أكثر مما كان متوقعاً".

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيعقد مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون محادثات ثنائية مع مترجمين فقط، ثم محادثات موسعة وغداء عمل.

وأشار البيان إلى أن الوفد الأميركي يضم وزير الخارجية مايك بومبيو، ورئيس موظفي البيت الأبيض جون كيلي، ومستشار الأمن القومي جون بولتون.

وفي نهاية القمة سيتحدث ترامب للصحافة قبل أن يغادر إلى الولايات المتحدة، وفقاً للبيان.

وعشية اللقاء المرتقب، عقد مسؤولون من البلدين لقاءات تمهيدية في سنغافورة لتقريب وجهات النظر بينهما، وكان الرئيسان الأميركي والكوري الشمالي وصلا الأحد إلى سنغافورة. والتقى الزعيم الكوريّ الشماليّ رئيس سنغافورة مثنياً على استضافته للقمّة.

بالتوازي قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن واشنطن مستعدة لإعطاء بيونغ يانغ ضمانات أمنيةً غير مسبوقة، وفي مؤتمر صحافي عشية القمة أعرب بومبيو عن تفاؤله بنجاحها، لكنه أشار إلى أنه لا يزال هناك الكثير من العمل لإنجازه.

وزير الخارجية الأميركي قال إن الهدف النهائي للقمة لم يتغير وإن واشنطن تتطلع إلى رؤية ما إذا كانت بيونغ يانغ صادقةً بشأن نزع السلاح النووي.


كيم يحدد موعد بدء المفاوضات ونهايتها

وقالت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية إن الزعيم الكوري حدد موعداً لنهاية المفاوضات قبل بدئها مع الرئيس الأميركي، وذلك في الساعة الرابعة من بعد الظهر بالتوقيت المحلي، ما دفع ترامب إلى الإسراع في تحديد موعد مغادرته في وقت أبكر من المتوقع.

ونقلت "بلومبيرغ" عن مسؤولين أميركيين ضمن الوفد الأميركي، أن ترامب كان على أتم الاستعداد للبقاء لفترة أطول إذا لمس تقدماً في المفاوضات.

وسيغادر الزعمي الكوري الشمالي سنغاوفورة عائداً لبلاده حوالي الساعة الرابعة من بعد الظهر بالتوقيت المحلي، أي بعد 7 ساعات من بدء القمة، فيما من المقرر أن يغادر ترامب الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي.