الرئيس اليمني يزور الإمارات لإجراء محادثات على رأسها "معركة الحديدة"

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يزور الإمارات اليوم بعد أكثر من عام من الخلاف، وتقول مصادر للميادين إن الزيارة تهدف إلى توحيد الجهود في المحافظات الواقعة تحت سيطرة التحالف السعودي، كما وتؤكد أن معركة الحديدة ستكون على رأس المباحثات.

الرئيس اليمني يزور الإمارات بعد عام من الخلاف
الرئيس اليمني يزور الإمارات بعد عام من الخلاف

أعلنت وكالة سبأ اليمنية أنّ الرئيس اليمنيّ عبد ربه منصور هادي يزور الإمارات اليوم وذلك بُعيد ساعات من لقاء جمع هادي ووزير الخارجية الإماراتيّ عبدالله بن زايد في مكّة.

وهذه الزيارة هي الأولى بعد أكثر من عام على اتهامات متبادلة بلغت حدّ اتهام الإمارات بمنع هادي من العودة إلى عدن.

مصادر في حكومة هادي قالت للميادين إن هدف الزيارة توحيد الجهود في المحافظات الواقعة تحت سيطرة التحالف السعودي، وأكدت أن معركة الحديدة ستكون على رأس المباحثات، كما أضافت أنه ستترتّب على الزيارة عودة الرئيس هادي وحكومته إلى عدن وممارسة مهمّاتها بكلّ حرية.

وفي السياق، كشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن وجود مباحثات غير مباشرة بين حكومة صنعاء والسعودية والإمارات عبر المبعوث الأمميّ، معرّباً عن أمله بتفادي المعركة العسكرية في الحديدة.

وفي إحاطة إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، حذّر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون توزيع المساعدات الإنسانية مارك لوكوك من مخاطر أي حرب للسيطرة على ميناء الحديدة، وحذّر مجلس الأمن الدوليّ من أن الوضع في مدينة الحديدة اليمنية مقلق.

وفي ختام جلسة المجلس أكد رئيسه أنّ الأعضاء يؤيّدون جهود المبعوث الأمميّ السياسية ويتابعونها.