اجتماعات تشاورية بين دي ميستورا وممثّلين عن روسيا وإيران وتركيا

بموازاة لقاءات دي ميستورا بدأت قوى معارضة اجتماعات لها خارج المقر الأممي من أجل العمل على وضع رؤية مشتركة حول اللجنة الدستورية ولائحة المعارضة للاسماء التي ستكون جزءاً من اللجنة الدستورية، وعلم مراسلنا ان لائحة أولية بالاسماء تم تسليمها إلى الأمم المتحدة في وقت سابق وإلى الدول الراعية الثلاث، وان ملاحظات على هذه اللائحة وصلت القوى المعارضة من أطراف دولية.

 اجتماعات تشاورية بين دي ميستورا وممثّلين عن روسيا وإيران وتركيا
اجتماعات تشاورية بين دي ميستورا وممثّلين عن روسيا وإيران وتركيا

انطلقت في جنيف اليوم الإثنين اجتماعات تشاورية بين المبعوث الأمميّ ستيفان دي ميستورا وممثّلين عن روسيا وإيران وتركيا على شكل لقاءات ثنائية للبحث في ملفّ لجنة مناقشة الدستور السورية المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطنيّ الذي عقد في سوتشي.

وبحسب مراسل الميادين في جنيف فإن اللقاءات اليوم بين الفريق الأممي وممثلي الدول الثلاث ستكون بعيدة من الإعلام على أن تعقد جلسات مشتركة يوم غدٍ الثلاثاء في المقر الأممي في جنيف.

وبموازاة لقاءات دي ميستورا بدأت قوى معارضة اجتماعات لها خارج المقر الأممي من أجل العمل على وضع رؤية مشتركة حول اللجنة الدستورية ولائحة المعارضة للاسماء التي ستكون جزءاً من اللجنة الدستورية، وعلم مراسلنا ان لائحة أولية بالاسماء تم تسليمها إلى الأمم المتحدة في وقت سابق وإلى الدول الراعية الثلاث، وأن ملاحظات على هذه اللائحة وصلت القوى المعارضة من أطراف دولية.

وعلمت الميادين أن شخصيات من الهيئة العليا للمعارضة تشارك بشكل فردي في لقاءات واتصالات جنيف مع الأطراف المعارضة الثلاثة الأساسية وهي: منصة موسكو وتيار الغد بزعامة أحمد الجربا والمؤتمر الوطني الديمقراطي الذي يقوده هيثم مناع مؤسس تيار قمح.

 وكان دي ميستورا وخلال مؤتمر صحافيّ قد أعلن ترحيبه بخطوة الحكومة السورية التي قدّمت لائحة من خمسين اسماً رشّحتها للّجنة الدستورية. وتوقّع أن يكشف ممثّلو الهيئة العليا للمعارضة عن لائحة مرشّحيهم قريباً.

وحول لائحة الأسماء المرشحة من قبل هيئة التفاوض للجنة الدستور، أوضح الناطق باسم الهيئة يحيى العريضي أن "الهيئة لم تنته من اللائحة ولا جديد يمكن الحديث عنه حالياً".

من جانبها، ذكرت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة من مؤتمر "الرياض 2" أن أعضاءها سيجتمعون في 23 حزيران/ يونيو الجاري "لبحث تشكيل اللجنة الدستورية".

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أعلن الجمعة الماضي أن موسكو لا تستبعد مشاركة مجموعات منفصلة من المعارضة السورية في حوار جنيف.

وكشف دي ميستورا من جهة ثانية عن لقاء سيجمعه بممثّلي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا والسعودية والأردن في 25 حزيران/ يونيو الجاري لإجراء مشاورات بشأن سوريا في جنيف.