ترامب: على دول "الناتو" البدء بدفع فواتيرهم

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إن التعاون مع روسيا والصين ودول أخرى أمر جيد، بالتزامن مع إعلانه أنه سيبلغ دول حلف الناتو بوجوب البدء بدفع فواتيرهم.

ترامب: التعاون مع روسيا والصين ودول أخرى أمر جيد

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في كلمة له أمام حشد من مؤيديه في ولاية مونتانا  إنه سيلتقي بنظيره الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع المقبل قائلاً "أؤكد لكم بأن التعاون مع روسيا والصين ودول أخرى أمر جيد".

وأضاف ترامب حول لقائه المزمع مع بوتين "إنني مستعد لهذا اللقاء وليس كما يروّج في الإعلام، ثقوا بي، سأفعل ما هو جيد".

وتابع الرئيس الأميركي "سأبلغ دول حلف الناتو أن عليهم البدء بدفع فواتيرهم، الولايات المتحدة لن تهتم بكل شيء، كما إنني أخبرت المستشارة ميركل بإنني لا أعرف مقدار الحماية التي نحصل عليها من خلال حمايتهم". 

وكان الرئيس الأميركيّ نشر في حزيران/ يوليو الماضي مجموعة من التغريدات يوجّه فيها انتقادات لبعض حلفاء واشنطن في حلف شمال الأطلسي .

ترامب قال "إن التجارة النزيهة يطلق عليها الآن اسم التجارة الحمقاء إن لم تكن متبادلة وتساءل ترامب لماذا يتعيّن عليه السماح لدول بمواصلة تحقيق فائض تجاريّ ضخم فيما يتعيّن على المزارعين والعمال ودافعي الضرائب في أميركا دفع مثل هذا الثمن الباهظ وغير العادل".

وقال الرئيس الأميركي اليوم الجمعة "خلال فترة إدارة أوباما، كانت كوريا الشمالية تطلق الصواريخ بشكل أسبوعي، وكان أوباما قريباً جداً من الدخول في حرب معها". 

ترامب أشار أيضاً في كلمته إلى أن أميركا "تعيد ثروتها من الدول الاجنبية التي مزقتنا منذ سنوات"، مشدداً على أنه "لن تحصل هذه الدول على المال بعد الآن"، وقال "لقد أوقفنا ذلك على البلدان التي صوّتت ضد مصالح الولايات المتحدة في الأمم المتحدة". 

كما قال ترامب "لدينا كل الأوراق الرابحة في المفاوضات التجارية، وحرب التجارة مع الصين كانت خاسرة ،لكننا سنربحها الآن".

وفي السياق، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في تغريدة له إن "الرئيس ترامب يعتقد أن الزعيم الكوري الشمالي كيم يريد مستقبلاً مختلفاً وأكثر إشراقاً للشعب الكوري الشمالي، وكلانا نأمل أن يكون ذلك صحيحاً".

 


 
}