رداً على مهاجمة ترامب للحلف الأطلسي .. توسك: عزيزتي أميركا، قدِّري حلفاءكِ

رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك يدعو الولايات المتحدة إلى تقدير حلفائها وذلك بعد هجوم للرئيس الأميركي دونالد ترامب على الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي الناتو بسبب عدم إسهامها بما يكفي لتمويل الحلف.

ترامب يوجه انتقادات لبعض حلفاء واشنطن(صورة أرشيفية)
ترامب يوجه انتقادات لبعض حلفاء واشنطن(صورة أرشيفية)

دعا رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى "تقدير حلفائه".

وفي مؤتمر صحافي بعد توقيع اتفاقية تعاون جديدة بين الاتحادِ الأوروبي والحلف، قال توسك "عزيزتي أميركا، قدِّري حلفاءكِ، فليس لك الكثير منهم في نهاية المطاف".

وكان ترامب قد هاجم مجدداً الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بسبب عدم إسهامها بما يكفي لتمويل الحلف.

وعشية مغادرته لحضور قمة للحلف في بروكسل ربط ترامب بين تمويل الحلف والممارسات التجارية للدول الأخرى الأعضاء، قائلاً إن "الولايات المتحدة تنفق على حلف شمال الأطلسي بزيادة كبيرة مقارنة بما تنفقه أي دولة عضو أخرى وهذا ليس عدلاً وغير مقبول".

من جهة ثانية، قال ترامب إن الصين قد تمارس ضغطاً سلبياً على اتفاق نزع السلاح النووي مع كوريا الشمالية بسبب موقف الولايات المتحدة من التجارة الصينية.

وفي تغريدة له على موقع تويتر أشار ترامب إلى أن لديه ثقة بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سيحترم العقد الذي تمّ توقيعه والاتفاق على نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية.

يذكر أن ترامب كان قد أعلن في كلمة له أمام حشد من مؤيديه في ولاية مونتانا أنه سيبلغ دول حلف الناتو بوجوب البدء بدفع فواتيرهم، قائلاً "الولايات المتحدة لن تهتم بكل شيء، كما إنني أخبرت المستشارة ميركل بإنني لا أعرف مقدار الحماية التي نحصل عليها من خلال حمايتهم". 

وكان الرئيس الأميركيّ نشر في حزيران/ يونيو الماضي مجموعة من التغريدات يوجّه فيها انتقادات لبعض حلفاء واشنطن في حلف شمال الأطلسي.

وفي السياق، نشر مجلس صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في افتتاحيته أمس الإثنين عن أهمية حلف الناتو كشراكة بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين في مواجهة روسيا والصين والإرهاب والتهديدات الأخرى.