أنباء عن توبيخه لحلفاء في "الناتو".. ترامب يتوعد أوروبا برسوم أخرى على سياراتها

بعد أنباء عن تجديد توبيخه حلفاءه في الحلف الأطلسيّ، الرئيس الأميركي دونالد ترامب يتحدث عن تقدم حول الإنفاق العسكري متوعداً أوروبا برسوم أخرى على سياراتها، والسيناتور الجمهوري جون مكين يعقّب قائلاً "لقد كان أداء ترامب في قمة حلف الناتو مخيباً للآمال ، ولكن ليس مفاجئاً".

ترامب يتحدّث عن تقدم حول الإنفاق العسكري

أعلن  الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن تحقيق تقدّم في موضوع  الإنفاق العسكري، مشيراً الى أن بعض الدول في حلف الناتو وافق على زيادة الانفاق أكثر من إثنين في المئة.

ترامب الذي قالت مصادر رويترز إنه وبّخ مجددًا حلفاءه خلال اجتماع طارئ لحلف الناتو اليوم في بروكسيل،  قال إن الأخير بات أقوى بكثير مما كان عليه قبل يومين، مشدداً على أنه "إذا لم تجرِ مفاوضات بنيّة طيبة حول العلاقات التجارية مع أوروبا فإننا سنفرض رسوماً أعلى على السيارات الأوروبية".

وفي هجوم شديد شنّه ترامب على بعض الحلفاء الأوروبيين صبّ جام غضبه على ألمانيا ووصفها "بالأسيرة في يد روسيا"، وطالبها بدفع 2% من إجمالي انتاجها المحلي على الفور وليس عام 2025 هو الذي اقترح على دول الأطلسي زيادة نفقاتها العسكرية الى 4% من اجمالي الناتج الداخلي.

من جهة أخرى، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رداً على ترامب إننا "لن نحل مشاكل العجز التجاري عن طريق فرض تعريفات جديدة.

وإذّ شدد على أننا "لن نحل مشاكل العجز التجاري عن طريق فرض تعرفات جديدة"، أعلن في الوقت نفسه معارضته لاقتراح ترامب رفع النفقات العسكرية لدول حلف الاطلسي إلى 4 في المئة. 

ردّ ألمانيا جاء على لسان المستشارة أنغيلا ميركل من بروكسل حيث شددّت على أن بلادها تتخذ قراراتها بشكل مستقل وتعتمد سياستها الخاصة.

اللهجة المرتفعة بين الطرفين لم تمنع لقاء ترامب وميركل على هامش القمة، الذذي أعرب عن أمله في التنمية التجارية مع برلين،  قائلا إن "لدى بلاده علاقات متميزة مع ميركل وعلاقات رائعة مع ألمانيا"، كذلك بحث ترامب مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون موضوع الناتو والعلاقات التجارية معرباً عن أمله بحل التناقضات في التجارة.

ملفا أفغانستان وأوكرانيا حضرا في محادثات قمة الأطلسي اليوم بعدما سيطرت على المشهد مطالبات دونالد ترامب بمضاعفة الإنفاق على الدفاع. 

وتوازيا مع انعقاد القمة شهدت بروكسيل احتجاجاً أمام متحف الفن والتاريخ الذي كان يستضيف لقاء بين المشاركين المحتجون رددوا شعارات مناهضة للحلف ونددوا بما وصفوه بـ "النزعة العسكرية المتزايدة" لدى الدول الأوروبية ودول الناتو في تأجيج الصراعات والقمع حول العالم.


مكين: أداء ترامب في قمة حلف الناتو مخيّب للآمال

وتعقيباً على كلام ترامب غرّد السيناتور الجمهوري جون مكين على تويتر قائلاً "لقد كان أداء ترامب في قمة حلف الناتو مخيباً للآمال ، ولكن ليس مفاجئاً،لا جدوى بمناقشة تبجحات ترامب الخاطئة ،سوى اعتبارها أنها كلمات تتبع لرجل واحد، فمازال الأميركيون والكونغرس يؤمنون بالتحالف عبر الأطلسي.​


 
}