زهران للميادين: تيمور جنبلاط قدم اعتذاراً عن إساءة والده لروسيا

مدير مركز الارتكاز للإعلام سالم زهران يقول إنّ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري محتجز لدى السعودية من خلال تجميد تأليف الحكومة. ويشير إلى أنّ رئيس اللقاء الديمقراطي النائب اللبناني تيمور جنبلاط قدم لنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف اعتذاراً عن إساءة والده وليد جنبلاط لروسيا.

زهران: الحريري محتجز لدى السعودية من خلال تجميد تأليف الحكومة

كشف مدير مركز الارتكاز للإعلام سالم زهران أنّ رئيس اللقاء الديمقراطي النائب اللبناني تيمور جنبلاط قدم لنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف اعتذاراً عن إساءة والده وليد جنبلاط لروسيا.

وكان الأخير قد قال إنّ "زيارة وفد من الحزب إلى موسكو كان لطلب التدخل الروسي لحماية الدروز وعدم استخدامهم في إدلب السورية من دون أن يعني ذلك أي تفكير بإقامة كانتون درزي"، وذكر أنّ هدف زيارة موسكو "ليست لتطبيع العلاقات مع دمشق".

وفي حديث له ضمن برنامج "حوار الساعة" على قناة الميادين قال زهران إن "خيمتي السياسية هي حزب اللّه بشأن استهدافي".
وفيما يخص موضوع تأليف الحكومة اللبنانية المقبلة، أشار إلى أنّ "الرئيس المكلف سعد الحريري محتجز لدى السعودية من خلال تجميد تأليف الحكومة"، مضيفاً أنه لم يعد هناك شيء اسمه "العهد ما بعد اتفاق الطائف".
ولفت زهران إلى أنه لدى الرئيس اللبناني ميشال عون صلاحية واحدة في شأن تأليف الحكومة، وهي حثّ الرئيس المكلف على الإسراع بالتأليف.

وتابع قائلاً إنّ "المشكلة الأساسية هي بغياب المعيار الموحد لتأليف الحكومة".
وفي سياق متصل، أوضح زهران أنه ليس هناك أي شروط من قبل حزب الله وحركة أمل تجاه تولي القوات اللبنانية لوزارات معينة.
كما أشار إلى أنّ رئيس مجلس النواب نبيه بري قال إنّ "الأميركيين يطلبون من لبنان التنازل في الحدود البحرية مقابل مكاسب في البر".
زهران ذكر أيضاً أنّ "واشنطن تريد معرفة حجم ودور حزب الله في الحكومة والإدارة".
ورأى أنّه في المرحلة المقبلة ستركز العين الأميركية على الداخل الإيراني.
مدير مركز الارتكاز للإعلام ذكر أنه بعد سقوط مشروع الإمارة التي أراد الإرهابيون إقامتها في لبنان بقيت هناك مجموعات إرهابية سرية.
وفيما يتعلق بملف النازحين السوريين في لبنان، اعتبر زهران أنّ أداء الوزير جبران باسيل في هذا الملف كان جيداً ولا سيما في وجه تحريضهم على عدم العودة.