بكين لترامب: تصريحاتك عبثية

الخارجية الصينية تصف تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن بكين وبيونغ يانغ "بالعبثية وغير المسؤولة".

ترامب: أعتقد أن جزءاً من مشكلة كوريا الشمالية ناتج عن نزاعاتنا التجارية مع الصين
ترامب: أعتقد أن جزءاً من مشكلة كوريا الشمالية ناتج عن نزاعاتنا التجارية مع الصين

صرّحت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا شونيينغ لدى سؤالها عن تصريحات الرئيس الأميركي أن "الكثير من الناس يشعرون مثلي بأن الولايات المتحدة تحل أولى في العالم حين يتعلق الأمر بتحريف الحقيقة وبمنطقها غير المسؤول والعبثي"، مضيفة "هذا المنطق لا يفهمه الجميع بسهولة".

وتابعت شونيينغ "نأمل في أن تتمكن الولايات المتحدة من لعب دور إيجابي وبناء في تسوية المسألة كما يفعل الصينيون"، مشيرةً إلى أنه لتسوية المشكلة، عليها "أن تنظر إلى نفسها بدلاً من إلقاء اللوم على الغير".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال الأربعاء "أعتقد أن جزءاً من مشكلة كوريا الشمالية ناتج عن نزاعاتنا التجارية مع الصين"، مضيفاً "علاقتنا مع كوريا الشمالية هي على ما يرام".

وشرح ترامب "لقد أخذت الصين ما يقرب من 500 مليار دولار سنوياً من الولايات المتحدة لسنوات عديدة ولم يعد بإمكاننا السماح  بحدوث ذلك"، مشيراً إلى أن" الصين هي الطريق إلى كوريا الشمالية حيث تمرّ عبرها 93 % من المنتجات التي تدخل إلى كوريا الشمالية".

ولفت الرئيس الأميركي بالقول "نحن الآن في نوع من الحرب التجارية مع الصين وهي تمرّ بفترة صعبة للغاية لذا أعتقد أن الصين هي التي تصعّب الأمور في ما يتعلّق علاقتنا مع كوريا الشمالية".

ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية كيم وي كيوم أن "نزع السلاح النووي سيكون القضية الأكثر أهمية في إعلان بانمونغوم واتفاق سينتوسا بين قادة الكوريتين والولايات المتحدة"، مضيفاً "أن القمة المزمعة بين الكوريتين الشهر المقبل ستركز على مناقشة نزع السلاح النووي بغض النظر عن إلغاء وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو زيارته إلى كوريا الشمالية".