مشيدةً بتعاون لبنان...موسكو: ربع مليون لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم

وزارة الدفاع الروسية تشيد بتعاون لبنان في اعادة اللاجئين السوريين، مثمّنةً دور الرئيس ميشال عون شخصياً، وكاشفةً عن عودة حوالي مليون وربع المليون نازح داخلي إلى ديارهم في سوريا، بالتزامن مع عودة ربع مليون لاجئ سوري من الخارج إلى ديارهم.

موسكو: ربع مليون لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم
موسكو: ربع مليون لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم

أشادت وزارة الدفاع الروسية بتعاون لبنان في اعادة اللاجئين السوريين، مثمّنةً  دور الرئيس ميشال عون شخصياً في الموضوع.

وكشفت الوزارة عن عودة حوالى مليون وربع المليون نازح داخلي إلى ديارهم في سوريا، في وقتٍ عاد فيه ما يقارب الربع مليون لاجئ سوري من الخارج إلى ديارهم.

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كانت قد أعلنت في وقت سابق عن إستعدادها لإجراء مباحثات مع سوريا وروسيا بشأن خطتهما لإقامة مراكز للنازحين السوريين العائدين إذا كانت العودة آمنة وطوعية.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إرسال مقترحات مفصّلة للولايات المتحدة بشأن تنظيم عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وأشارت إلى أن أكثر من مليون و700 ألف سوري في لبنان سيتمكّنون من العودة إلى ديارهم في المستقبل القريب.

وغادر الآلاف من السوريين لبنان إلى الأراضي السورية طوعاً في الأشهر الماضية.

وكان لبنان قد طالب المجتمع الدولي المساعدة على عودة النازحين إلى بلادهم، ودعا رئيس الجمهورية اللبنانية الولايات المتحدة الأميركية إلى المساعدة على تأمين عودة النازحين السوريين تدريجياً إلى المناطق الآمنة في بلادهم.

يأتي ذلك بعد دعوة الدولة السورية مواطنيها الذين اضطرتهم الحرب لمغادرة البلاد إلى العودة إلى وطنهم الأم.