مشروع اختيار مرشح لمنصب رئيس العراق يفشل مجدداً

فشل اجتماع لكتلتي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيين للاتفاق على اختيار مرشح واحد لمنصب رئيس العراق، وسيصار الى تأجيل جلسة البرلمان نصف ساعة كلما اقتضت الضرورة حى اكتمال النصاب لعقدها.

مجلس النواب العراقي ينعقد لانتخاب رئيس جديد للبلاد
مجلس النواب العراقي ينعقد لانتخاب رئيس جديد للبلاد

أفاد مراسل الميادين في العراق بفشل اجتماع مشترك لكتلتي الحزبين الكرديين للاتفاق على اختيار مرشح واحد لرئاسة العراق.
وبحسب معلومات الميادين فإنه سيصار الى تأجيل جلسة البرلمان نصف ساعة كلما اقتضت الضرورة حتى اكتمال النصاب لعقدها، وفي حال فشل التوافق فإنّ الحزبين الكرديين سيذهبان بمرشحيهما برهم صالح وفؤاد حسين إلى البرلمان.

وكان مراسل الميادين أفاد بتأجيل مجلس النواب العراقي جلسته الخاصة بإنتخاب رئيس الجمهورية إلى اليوم.

وفي سياق متّصل دعا الاتّحاد الوطنيّ الكردستانيّ إلى ترشيح برهم صالح لرئاسة الجمهورية الاتّحاد، وفي بيانٍ له ناشد البرلمان العراقي اعتبار صالح مرشحاً وحيداً للاتحاد الوطنيّ الكردستاني.

وشدد البيان على أنَّ رئيس الجمهورية يمثّل كلَّ أطياف الشعب العراقيّ، وليس ممثّلاً لمكوّن أو طائفة أو حزب محدّد وهو يمثّل رمز العراق وسيادته.

في غضون ذلك، تواصلت عملية فرز الأصوات في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق.

وسائل إعلام كردية نقلت عن مفوضيّة الانتخابات أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 57%.

وكالة رويترز  كانت نقلت عن قيادي في حزب الاتحاد الوطنيّ الكردستانيّ أنه لن يعترف بنتائج هذه الانتخابات وأنَّ قرار الحزب تجاهل النتائج التي لم تعلن بعد يعود الى ما قالَ إنّه تلاعبٌ في التصويت.

وتواصلت اليوم الإثنين عملية فرز الأصوات في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، حيث أدلى 3 ملايين و85 ناخب كردي أدلو بأصواتهم لاختيار ممثليهم في البرلمان.