الأردن: معبر نصيب سيفتح عند الاتفاق على جميع الترتيبات

الأردن يعلن أن معبر نصيب الحدوديّ مع سوريا سيفتح عندما تنتهي اللجان الفنية من الاتفاق على جميع الترتيبات والإجراءات اللازمة بما يخدم المصلحة المشتركة.

الصفدي خلال اللقاء مع باسيل: معبر نصيب سيفتح عندما تنتهي اللجان الفنية من الاتفاق على جميع الترتيبات
الصفدي خلال اللقاء مع باسيل: معبر نصيب سيفتح عندما تنتهي اللجان الفنية من الاتفاق على جميع الترتيبات

أعلن الأردن أن معبر نصيب الحدوديّ مع سوريا سيفتح عندما تنتهي اللجان الفنية من الاتفاق على جميع الترتيبات والإجراءات اللازمة بما يخدم المصلحة المشتركة.

وزير الخارجية الأردنيّ أيمن الصفدي وبعد محادثات مع نظيره اللبنانيّ جبران باسيل في عمّان أشار إلى أنّ محادثات لجان البلدين التي بدأت في أيلول/ سبتمبر أيلول الماضي لم تنته بعد من الترتيبات العملية.

وكانت الحكومة الأردنية أعلنت في 17أيلول/ سبتمبر أن عمان ودمشق اتفقتا على استكمال الإجراءات الفنية لفتح الحدود بين البلدين، في وقتٍ كانت الحكومة السورية قد أعلنت فيه أن معبر نصيب سيفتح اليوم الأربعاء.

وقالت الناطقة باسم الحكومة جمانة غنيمات إنه لا موعد محدداً لإعادة فتح معبري نصيب-جابر ودرعا-الرمثا، موضحة أن الجانبين اتفقا في اجتماعهما الأخير على استكمال الإجراءات لإعادة فتحهم.

وفي 8 تموز/ يونيو الماضي تمكّن الجيش السوري من تحرير الحدود الجنوبية الشرقية مع الأردن ومعبر نصيب.

وبعد تحرير الجيش قرى الطيبة وأم المياذن ونصيب في ريف درعا الشرقي، أمّن طريق عمان دمشق بشكلٍ كامل.

وسيطرت الجماعات المسلحة السورية على معبر نصيب الحدوديّ مع الأردن في 2 نيسان/ أبريل عام 2015. وقبل ذلك كان وزير الداخلية الأردنيّ حسين هزّاع المجالي قد أعلن إغلاق معبر جابر أو نصيب الحدودي مع سوريا مؤقتاً وذلك بسبب الإشتباكات الدائرة بين الجيش السوريّ ومجموعات مسلحة.