سليمان للميادين: لفتح معبر نصيب أبعاد استراتيجية مضخمة

السفير في وزارة الخارجية السورية بهجت سليمان يحمل السعودية المسؤولية الأساسية في إيصال المنطقة إلى هذا الوضع البائس، ويقول إذا تأكدت سوريا أن أميركا وتركيا لن تنسحبا فإنها ستجند مليون محارب ليحرروا كل متر من أرض سوريا.

سليمان للميادين: يمثل النازحون السوريون في الأردن مصدر رزق للحكومة الأردنية
سليمان للميادين: يمثل النازحون السوريون في الأردن مصدر رزق للحكومة الأردنية

أكد السفير في وزارة الخارجية السورية بهجت سليمان للميادين أن لفتح معبر نصيب أبعاداً استراتيجية مضخمة.

وأشار سليمان في حديث له ببرنامج حوار الساعة على شاشة الميادين أن العلاقات قائمة بين سوريا والأردن ولم تنقطع وإذا كان هناك من تقصير فليس من الجانب السوري، متمنياً من الحكومة الأردنية أن تقتضي بالملك الراحل حسين بن طلال وأن تعتذر عما قامت به في سوريا.

وعن مشكلة اللاجئين، شرح سليمان بأنه جرى اختلاقها لتكون ورقة ضغط على سوريا، مضيفاً أعتقد جازماً أن عدد اللاجئين في الأردن لا يتجاوز نصف المليون رغم الأعداد المضخمة.

كما أكد سليمان أن النازحين السوريين يمثلون مصدر رزق للحكومة الأردنية، وأن أكثر من نصف النازحين السوريين في الخارج هم مع الدولة السورية.

وعن العلاقات التركية، أكد السفير للميادين بأن المشكلة مع النظام التركي الحالي أنه يرى نفسه امتداد للدولة العثمانية، وأن له الحق بحكم الدول العربية، معتبراً أن إردوغان يحلم بأن يكون قائداً على العالم العربي والإسلامي.

وحمّل السفير في وزارة الخارجية السورية، السعودية المسؤولية الأساسية في إيصال المنطقة إلى هذا الوضع البائس، مضيفاً أن السعودية لم تفقد دورها لكنه ضُمر في الفترة الماضية.

وعسكرياً، أكد سليمان أن من مصلحة سوريا تضييق مساحة وجود الإرهابيين على أراضيها، وأن سوريا ليست عاجزة عن تحرير إدلب بالكامل واذا لم يتم بالاتفاق سيتم بالقوة. قائلاً إذا تأكدت سوريا أن أميركا وتركيا لن تنسحبا فإنها ستجند مليون محارب ليحرروا كل متر من أرض سوريا.

أما دستورياً رأى سليمان أنه لا داعي لنشغل بالنا بصيغة الدستور المقبلة لأن موازين القوى في الميدان تعبر عن نفسها على الورق في النهاية، مؤكداً أن الشعب السوري يطمح بتطوير الدستور السوري بمضمون أكثر علمانية وقومية.