هادي يقيل رئيس حكومته بن دغر ويحيله للتحقيق ويعين مكانه معين عبد الملك سعيد

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يقيل رئيس حكومته أحمد بن دغر ويحيله على التحقيق ويعين مكانه معين عبد الملك سعيد. ميدانياً الجيش اليمني واللجان يقصفون تجمعات قوات التحالف في مأرب بصاروخين بالستيين من نوع "بدر1".

هادي يقيل رئيس حكومته بن دغر ويحيله للتحقيق
هادي يقيل رئيس حكومته بن دغر ويحيله للتحقيق

أقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رئيس حكومته أحمد بن دغر وأحاله على التحقيق، وعين مكانه معين عبد الملك سعيد، وأبقى التشكيلة الوزارية الحالية.

وأشارت وكالة سبأ التابعة لهادي إلى أن إقالة بن دغر جاءت نتيجة "للإهمال الذي رافق أداء الحكومة خلال الفترة الماضية إلى الإهمال الذي رافق أداء الحكومة خلال الفترة الماضية في المجالات الاقتصادية والخدمية، وتعثر الأداء الحكومي في تخفيف معاناة الشعب وحلحلة مشكلاته وتوفير احتياجاته وعدم قدرتها على اتخاذ إجراءات حقيقية لوقف التدهور الاقتصادي في البلد، وخصوصاً انهيار العملة المحلية".

كما عزا القرار سبب إعفاء بن دغر إلى "فشل الحكومة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة كارثة إعصار لبان بمحافظة المهرة وما أصاب أبناء المهرة جراء هذه الكارثة دون تحرك فعلي من الحكومة ولتحقيق ما يصبو إليه شعبنا من استعادة الدولة واستتباب الأمن والاستقرار، وللمصلحة الوطنية العليا للبلاد"، وفقاً لنص القرار.

يذكر أن رئيس الوزراء اليمني الجديد معين عبدالملك مسعود (39 عاماً)، كان يعمل وزيراً للأشغال العامة والطرق في حكومة بن دغر، منذ تعيينه في هذا المنصب منذ نيسان/ أبريل 2017 وحتى اليوم.

القيادي في حزب الإصلاح اليمني حميد الأحمر قال تعليقاً على إقالة بن داغر إنها "تخالف المبادرة الخليجية، أحد أهم المرجعيات التي يستمد منها هادي شرعيته، والتي لم تعطه حق تسمية رئيس الحكومة أو تغييره"، مستغرباً "تجاهل الأخير لبنود المبادرة". 

وأضاف الأحمر "لا يليق بنا في معركة استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب أن نرضى بالانقلاب على المبادئ والمرجعيات من أيٍّ كان، وهذه ليست  الدولة المؤسسية التي بشرت بها مخرجات الحوار وأكدت القرارات الدولية على احترامها".


الجيش واللجان يقصفون بصاروخين بالستين قوات التحالف في مأرب

صاروخ بالستي بدر واحد
صاروخ بالستي بدر واحد

ميدانياً، أعلن الجيش اليمني واللجان الشعبية قصف تجمع قيادات في قوات التحالف السعودي في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن بصاروخين باليستيين من نوع "بدر واحد".

جاء ذلك بعد ساعات على إعلان مقتل ثلاثة جنود سعوديين بنيران الجيش اليمني واللجان في تلة بتول وجبلي العمود ومشعل بجيزان السعودية، وفق مصدر عسكري يمني.

كذلك أفاد المصدر بقصف تحصينات الجنود السعوديين في مجمع عاكفة بندران، إضافة إلى استهداف جنود سعوديين غرب منطقة مجازة الحدودية في عسير السعودية بالمدفعية والصواريخ.