الأمم المتحدة: ‏مقتل 3 أشخاص وجرح 100ونزوح 3 ألاف أسرة في إعصار لبان باليمن

مكتب الأمم المتحدة يقول إن إعصار لبان الذي ضرب الساحل الجنوبي الغربي لليمن تسبب بمقتل ثلاثة أشخاص وجرح أكثر من مئة آخرين ونزوح أكثر من 3 ألاف أسرة، وسط مخاوف من تزايد أعداد النازحين، مع استمرار هطول الأمطار والفيضانات.

إعصار لبان تسبب بمقتل 3 أشخاص وجرح أكثر من مئة ونزوح أكثر من 3 ألاف أسرة
إعصار لبان تسبب بمقتل 3 أشخاص وجرح أكثر من مئة ونزوح أكثر من 3 ألاف أسرة

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن السلطات المحلية في اليمن أكدت مقتل ثلاثة أشخاص وجرح أكثر من 100 آخرين في الإعصار المداري "لبان" الذي ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد الأحد الماضي.

وبحسب المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة يانس لاركيه، فإن الإعصار تسبب في هطول أمطار غزيرة أغرقت عدة مناطق، ما أدى إلى انهيار المنازل، وخاصة في محافظة المهرة التسي كانت من أكثر المحافظات تضرراً.

وأعرب لاركيه عن قلقه من أن يؤدي استمرار هطول الأمطار إلى مزيد من الفيضانات. ولفت إلى أن "تقديرات الاحتياجات الأولية التي أجرتها فرق الاستجابة السريعة تشير إلى نزوح أكثر من ثلاثة آلاف أسرة".

كما توقع أن يزداد هذا الرقم عندما تسمح الحالة بإجراء تقييمات أكثر شمولاً في مختلف المناطق المتأثرة"

وأضاف لاركيه أن نحو 550 أسرة لجأت إلى المدراس في منطقة الغيضة واستخدمتها كملاجئ مؤقتة، بعد وصول المساعدات الإنسانية، التي شملت مجموعات الإغاثة السريعة وإمدادات المأوى والعيادات المتنقلة.

المتحدث باسم الأمم المتحدة أوضح أن الأضرار الناجمة عن الفيضانات لاتزال تحول دون الوصول إلى الكثير من المتضررين في العديد من المناطق الساحلية، إذ تضرر الجسر الرئيسي الذي يربط محافظتي المهرة وحضرموت بشكل خطير.

واشار إلى أن الشركاء في المجال الإنساني يعملون على إيجاد طرق بديلة للوصول من بلدة المكلا، الواقعة غرب أكثر المناطق تضرراً.