مستقبل المذيعين في خطر.. مذيع آلي يقرأ نشرات الأخبار في الصين

وكالة "شينخوا" الصينية تطلق أول مذيع أخبار آلي بتقنية الذكاء الاصطناعي في العالم، وهو أول تجربة منجزة لدمج التسجيل الصوتي والفيديو في الوقت الحقيقي مع شخصية افتراضية.

المذيع المركب هو أول تجربة منجزة لدمج التسجيل الصوتي والفيديو في الوقت الحقيقي مع شخصية افتراضية
المذيع المركب هو أول تجربة منجزة لدمج التسجيل الصوتي والفيديو في الوقت الحقيقي مع شخصية افتراضية

أطلقت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أول مذيع أخبار آلي بتقنية الذكاء الاصطناعي في العالم، حيث يستطيع المذيع الملقب بـ"المذيع المركب أيه آي" قراءة الأخبار مستنسخاً قدرة المذيع الحقيقي.

وجاء الإعلان عن التقنية الجديدة في الدورة الخامسة للمؤتمر العالمي للانترنت المقامة حالياً في قرية ووتشن بمقاطعة تشجيانغ شرق الصين.

ويعد "المذيع الآلي" ابتكاراً واختراقاً تقنياً حديثاً في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي، كما أنه أول تجربة مكتملة لدمج التسجيل الصوتي والفيديو في الوقت الحقيقي مع شخصية افتراضية من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي.

يستطيع"المذيع الآلي" إخراج الصوت والعبارات وحركة الشفاه وغيرها لمذيع إخباري حقيقي، حيث أقام المصممون نموذجاً دمج به هذه المميزات، كما استخدموا تقنية محورية لإنتاج فيديو متطابق مع محتويات الأخبار.

"المذيع المركب أيه آي" سيعمل لوكالة "شينخوا" باللغتين الصينية والإنكليزية، حيث سيواصل المحررون تقديم محتويات الأخبار له في برنامجه، الذي سيعمل في أي وقت وبدون توقف.

الجدير بالذكر، أنه من المقرر أن يرفع "المذيع المركب" فعالية العمل لأخبار التلفزيون، ويخفض تكاليف تسجيل البرامج، علاوة على السرعة في التغطية أثناء الحوادث الطارئة وغير ذلك.