زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ يشكك بقانونية تعيين ترامب وزير العدل الجديد

زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي يعرب عن شكوكه في قانونية تعيين الرئيس ترامب لماثيو وايتيكر وزيراً للعدل بالوكالة، ويبعث له رسالة تحمل جملة اسئلة حول هذه الخطوة التي اعتبرها انتهاكاً لبند تعيين الدستور الذي يتطلب موافقة مجلس الشيوخ على التعيين.

زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ يشكك في قانونية تعيين ترامب لماثيو وايتيكر وزيراً للعدل بالوكالة
زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ يشكك في قانونية تعيين ترامب لماثيو وايتيكر وزيراً للعدل بالوكالة

أعرب تشاك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي عن شكوكه في قانونية تعيين الرئيس دونالد ترامب لماثيو وايتيكر وزيراً للعدل بالوكالة، خلفاً لجيف سيشنز.

وبعث شومر رسالة إلى ترامب تحمل جملة أسئلة حول هذه الخطوة.

وأوضح شومر في رسالته أن ترامب تجاهل الخط القانوني للوظائف. واعتبر أن تعيين ويتيكر هو تعيين سياسي، وربما يكون ترامب قد انتهك بند التعيين في الدستور، الذي يتطلب موافقة مجلس الشيوخ.

وكان ترامب قد أعلن في 7 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري عن استقالة وزير العدل جيف سيشنز، في حين قال الأخير إن استقالته تمت بناءً على طلب ترامب. 

وكتب ترامب على صفحته على تويتر إن "​كبير موظفي وزارة العدل الأميركية ماثيو وايتكير سيتولى مؤقتاً مهام الوزارة".

وكان شومر حذّر آنذاك من "أزمة دستورية إذا أدّى قرار استقالة سيشنز إلى التلاعب في التحقيق الذي يقوده المحقق روبيرت مولر حول مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الماضية". 

وانتقد شومر ترامب وقال إن "توقيت استقالة سيشنز يثير الشبهات وحماية التحقيق الذي يقوده مولر من التدخل أمر بالغ الأهمية"، آملاً أن "ينضم الجمهوريون في مجلس الشيوخ إلى الديمقراطيين لإحباط أي أزمة دستورية باستهداف المحقق مولر".

ودأب ترامب على انتقاد وزير العدل سيشنز، على الرغم من أنه أوائل مؤيدي ترشحه لمنصب الرئيس، بسبب خلاف حول التحقيق في التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات.