إيران: لن ننضم لأي اتفاق لخفض إنتاج النفط قبل رفع العقوبات

وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه يؤكد خلال قمة "أوبك" رقم 175 في فيينا إن بلاده لن تشارك في أي اتفاق بشأن إنتاج نفط إلى حين رفع العقوبات عنها.

وزير النفط الإيراني: لن ننضم لأي اتفاق لخفض إنتاج النفط إلى حين رفع العقوبات
وزير النفط الإيراني: لن ننضم لأي اتفاق لخفض إنتاج النفط إلى حين رفع العقوبات

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه اليوم الخميس خلال اجتماع أعضاء منظمة "أوبك" في فيينا، إن بلاده "لن تشارك في أي اتفاق بشأن إنتاج نفط منظمة أوبك"، مشدداً على أنه "يجب استثناء طهران من أي قرار بشأن مستوى الإنتاج، طالما أن الحظر الأميركي المفروض على قطاع النفط الإيراني مستمر".

ولفت إلى أن "إيران كانت دائماً تدعم أوبك ومواقفها، لتحقيق الاستقرار في السوق، لكن إيران لن تشارك في أي اتفاق مادام الحظر سارياً".

زنكنه أضاف أنه "يتعين أن تتبادل إيران وقطر المزيد من البيانات بشأن حقول النفط والغاز". 

وحول انسحاب قطر من منظمة "أوبك" قال الوزير الإيراني إن "طهران غير مسرورة بالقرار القطري ولا تعلم سبب هذا القرار"، مشيراً إلى أن "إيران واحدة من مؤسسي منظمة أوبك ولن تغادر المنظمة".

بدوره، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه "لا يوجد اتفاق حتى الآن على خفض إنتاج النفط"، مشيراً إلى أن "السعودية لا تريد إحداث صدمة للسوق النفطية".

وأضاف الفالح أن "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بما في ذلك عدم إبرام اتفاق، وإذا لم يكن الجميع مستعدين لخفض الإنتاج الآن فسوف ننتظرهم، والسؤال هو عن حجم ما ستخفضه روسيا من النفط ومتى ستقوم بذلك".