وزير ألماني سابق: قطر كادت أن تتعرض لتدخل عسكري العام الماضي

وزير الخارجية الألماني السابق زيغمار غابرييل يكشف أن قطر كادت أن تتعرض لتدخل عسكري العام الماضي، ويقول خلال مشاركته في منتدى الدوحة إن جهود وزير الخارجية الأميركي السابق ريكس تليرسون والتدخل الأوروبي حالا دون وقوع ذلك. وفي المنتدى نفسه، وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش يهاجم الدوحة ويعتبر أنها لا تريد معالجة الأسباب الحقيقية للأزمة.

منتدى الدوحة

كشف وزير الخارجية الألماني السابق زيغمار غابرييل أن قطر كادت أن تتعرض لتدخل عسكري العام الماضي.

غابرييل قال خلال مشاركته في منتدى الدوحة إن جهود وزير الخارجية الأميركي السابق ريكس تليرسون والتدخل الأوروبي حالا دون وقوع ذلك.

وكانت صحيفة "التايمز" البريطانية قد كشفت أنّ السعودية والإمارات كانتا "على وشك شنّ حرب" على قطر لولا تدخل الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وفي سياق متصل، هاجم وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش الدوحة واتهمها بأنها لا تريد معالجة الأسباب الحقيقية للأزمة.

قرقاش قال إن ما وصفه بالاستهداف القطري الخبيث للسعودية عمّق أزمتها، معتبراً أن كلمة أمير قطر في منتدى الدوحة اتسمت بالازدواجية.

الوزير الإماراتي أضاف أيضاً أن محاولات الدوحة توسّل الحلول عبر العواصم الغربية لم تنجح ورغم ذلك تستمر قطر في النسق ذاته تحت الحماية التركية والإيرانية على حد تعبيره.

وكان أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني قد أكد في كلمته تمسك بلاده بالموقف الرافض لمطالب دول المقاطعة.

وفي كلمة خلال افتتاحه منتدى الدوحة أمس شدد آل ثاني على عدم تغيّر موقف بلادِه من حل الأزمة الخليجية ومن معارضتها التدخل بشؤونها الداخلية.

وفي الدوحة أيضاً أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال مشاركته في منتدى الدوحة الدولي أنّ بلاده لن تغير سياساتها بسبب ضغوط العقوبات الأميركية.