روحاني من أنقرة: لضرورة الحفاظ على وحدة أراضي سوريا

الرئيس التركي يقول إن الأرضية جيدة ومتوفرة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين طهران وأنقرة، ونظيره الإيراني يؤكد أنه تم الاتفاق على إزالة العراقيل أمام تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيراً إلى أن إجراء أميركا ضد إيران هو عمل إرهابي 100% لأنها ترهب الدول الأخرى من التجارة الحرة مع إيران.

روحاني: واشنطن تهدد الآخرين من الاستثمار في إيران وهذا يناقض القرارات الدولية
روحاني: واشنطن تهدد الآخرين من الاستثمار في إيران وهذا يناقض القرارات الدولية

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الأرضية جيدة ومتوفرة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين طهران وأنقرة.

وفي كلمة له مؤتمر صحافي مشترك جمعه بنظيره الإيراني في العاصمة التركية، أكد إردوغان أن بلاده مستمرة في تعميق العلاقات بينها وبين إيران.

من جهته، صرّح الرئيس الإيراني حسن روحاني بأنه تم الاتفاق على إزالة العراقيل أمام تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين، لافتاً إلى أن الدول القليلة التي أيّدت العقوبات الأميركية علينا ناقضت قرار مجلس الأمن 2231.

وأضاف روحاني أن واشنطن تهدد الآخرين من الاستثمار في إيران وهذا يناقض القرارات الدولية.

وقال روحاني، اليوم الخميس، ان إجراء أميركا ضد إيران هو عمل ارهابي 100% لأنها ترهب الدول الأخرى من التجارة الحرة مع ايران.

وأعرب عن شكره للرئيس التركي والحكومة التركية لمواقفهم الحازمة في وجه الاحادية والحظر غير القانوني والجائر من قبل أميركا على ايران.

وقال، يمكن لإيران وتركيا ربط أسيا بأوروبا بشكلٍ كامل وربط شرق وغرب وشمال وجنوب أسيا ببعضها البعض.

وفي مايخص سوريا أكد الرئيس الايراني أن الجانبين سيواصلان تعاونهما في مسار أستانة، قائلا، اتفقنا اليوم ان نعقد الاجتماع القادم للدول الثلاث في روسيا.

وأضاف، ان قضية سوريا مهمة بالنسبة لنا..ينبغي ان تحظى وحدة الاراضي السورية بإحترام الجميع.. وفي هذا الشأن تتفق وجهات نظر البلدين بشكل كامل وسنواصل تعاوننا لاحلال السلام والأمن في المنطقة.

وفي سياق آخر، جدد الرئيس الإيراني الإشارة إلى أهمية سوريا الشديدة لطهران، وضرورة أن يكون تقرير مصيرها بيد الشعب السوري وحده.

ويزور روحاني تركيا للمشاركة في الجولة الخامسة من اجتماعات المجلس الأعلى الإيراني-التركي المعني بالتعاون الاستراتيجي، والمقرر أن يبدأ في وقت لاحق الي.