نيويورك تايمز: إبن سلمان أبلغ أحد مساعديه أنه سيطلق "رصاصة" على خاشقجي

صحيفة نيويورك تايمز تكشف أن إبن سلمان أبلغ أحد مساعديه أنه سيطلق رصاصة على خاشقجي إذا لم يعد إلى الوطن ويتوقف عن النتقاده للحكومة. ومقررة الأمم المتحدة تقول بعد زيارة لتركيا للتحقيق في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي إن "الأدلة التي تم جمعها تظهر أن خاشقجي كان ضحية لقتل وحشي مع سبق الإصرار والتخطيط له وارتكابه من قبل مسؤولين في السعودية".

ولي العهد السعودي أعلم أحد مساعديه أنه سيطلق "رصاصة" على خاشقجي إذا لم يعد إلى الوطن
ولي العهد السعودي أعلم أحد مساعديه أنه سيطلق "رصاصة" على خاشقجي إذا لم يعد إلى الوطن

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أنه قبل عام من مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي أبلغ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أحد مساعديه أنه سيطلق "رصاصة" على خاشقجي إذا لم يعد إلى الوطن ويتوقف عن انتقاده للحكومة.

الصحيفة قالت إن وكالات استخبارات أميركية رصدت هذه التصريحات. وبحسب الخبراء فإن التعبير وإن كان مجازيا لكنه يظهر نيته في قتل الصحافي إذا لم يعد إلى البلاد.

وينتظر الكونغرس الأميركي اليوم الجمعة إجابات من الرئيس ترامب في قضية خاشقجي.


لجنة التحقيق الأممية بمقتل خاشقجي: ضحية قتل وحشي ومتعمّد من قبل مسؤولين سعوديين

المقررة الأممية: التحقيقات التركية كانت شاملة ومستقلة وقد تم تقويضها من قبل السعودية
المقررة الأممية: التحقيقات التركية كانت شاملة ومستقلة وقد تم تقويضها من قبل السعودية

هذا وقالت مقررة الأمم المتحدة أغنيس كالامار وبعد زيارة لتركيا للتحقيق في قضية مقتل خاشقجي إن "الأدلة التي تمّ جمعها تظهر أن الأخير كان ضحية لقتل وحشي مع سبق الإصرار والتخطيط له وارتكابه من قبل مسؤولين في المملكة العربية السعودية".

ولفتت المقررة الأممية إلى أن التحقيقات التركية كانت شاملة ومستقلة وقد تم تقويضها من قبل السعودية، مضيفةً أن قتل خاشقجي ينتهك القانون الدولي والقواعد الأساسية للعلاقات الدولية بما في ذلك شروط الاستخدام القانوني للبعثات الدبلوماسية.

كالامار أعلنت أيضاً أنها طلبت السماح لها بزيارة رسمية للسعودية وان لديها بواعث قلق شديد حول نزاهة إجراءات محاكمة 11 شخصاً هناك بشأن الجريمة.

وكالة الأناضول نقلت عن المقررة الأممية كالمار أن السعودية عقدت جلسة محاكمة سرية جديدة لـ11 متهماً بقضية قتل حاشقجي.

وكالة رويترز نقلت بدورها عن مسؤول تركي قوله إنه "يجب على السلطات السعودية تسليم قتلة خاشقجي لتركيا كدليل على استعدادها لتحقيق العدالة".
ورأى المسؤول التركي أن "الغياب التام للشفافية في قضية خاشقجي مثار قلق بالغ ويقوض مصداقية المسؤولين السعوديين المعنيين".

وفي سياق متصل، نقلت رويترز عن بروكسل قولها إنها ستضيف السعودية وبنما إلى قائمة سوداء للأموال غير المشروعة.
صحيفة "فايننشال تايمز" كشفت أن الاتحاد الأوروبي يعتزم إضافة السعودية وبنما إلى قائمة الدول التي تفشل في مكافحة غسل الأموال، رغم اعتراض ألمانيا وفرنسا وبريطانيا.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أوروبيين قولهم إن القائمة ستشمل السعودية وأكثر من 20 دولة بسبب عدم محاربة غسيل الأموال.