القوات اللبنانية تقدم "مبادرة حل" لعودة النازحين السوريين

وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني يقدم باسم وزراء حزب القوات اللبنانية إلى مجلس الوزراء نص "مبادرة حل" لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وتقترح المبادرة تفعيل قرار مجلس الوزراء القاضي بتشكيل لجنة وزارية لمتابعة مختلف أوجه موضوع النزوح السوري، وتقوم هذه اللجنة بالتنسيق مع الجهات المعنية والدول الكبرى.

قيومجيان تقدم بإسم وزراء حزب القوات اللبنانية بنصّ "مبادرة حل" لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم
قيومجيان تقدم بإسم وزراء حزب القوات اللبنانية بنصّ "مبادرة حل" لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم

تقدّم وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني ريشار قيومجيان بإسم وزراء حزب القوات اللبنانية إلى مجلس الوزراء بنصّ "مبادرة حل" لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم.

أكد المقترح الذي تضمن 5 بنود، على أن طاولة مجلس الوزراء هي المكان الوحيد لبحث حل عودة النازحين، بالإضافة لتفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 72 القاضي بتشكيل لجنة وزارية لمتابعة مختلف أوجه موضوع النزوح السوري.

وبحسب مبادرة حزب القوات اللبنانية، فإنه يتوجب على هذه اللجنة بحث موضوع عودة النازحين والتنسيق مع الجهات المعنية كهيئات الأمم المتحدة، والدول الكبرى لا سيما روسيا، كما يتوجب على الحكومة اللبنانية مطالبة المجتمع الدولي ليمارس المزيد من الضغط على "النظام السوري لتسهيل العودة واظهار حسنِ النية".

وأشار المقترح إلى أن جهاز الأمن العام اللبناني هو الجهاز الصالح لتنسيق عودة النازحين عبر الحدود، معتبراً أن إلغاء الحكومة اللبنانية كافة رسوم تسوية أوضاع الإقامة للسورين العائدين إلى بلادهم من شأنه تحفيز العودة.

واقترحت المبادة أن تنسق وزارة الشؤون الاجتماعية عملها عملانياً مع وزارة الداخلية والبلديات عبر المحافظين ومديريةِ الأمنِ العام، وتُؤمّن الحكومة موازنة خاصة لعمل وزارة الشؤون المواكب لعودة النازحين.