هكذا وثّقنا "سقوط الإمارة" على الميادين

القضاء على حلم "الإمارة" المزمع إنشاؤها في لبنان تطلّب جهوداً مضاعفة عن تلك التي بذلت على الأرض، لأن التخلص من الإرهاب كفكرة أصعب من التخلّص منه في الميدان. وثائقي "سقوط الإمارة" على شاشة الميادين يروي الحالة الإرهابية في لبنان من العام 2000 حتى العام 2017.

سقوط الإمارة يروي الحالة الإرهابية في لبنان من العام 2000 من بوابة (أحداث الضنية) إلى العام 2017
سقوط الإمارة يروي الحالة الإرهابية في لبنان من العام 2000 من بوابة (أحداث الضنية) إلى العام 2017

الإرهاب لم يعد محصوراً في مكان واحد. انتشر ويتكاثر كل يوم. عشّاق الدم يستأنسون بالقتل والذبح والتعذيب. الأسباب غالباً تكون إيدولوجية، كأن يحاسب المرء على أفكاره وتصوراته، وعلى مذهبه, ويذبح بسبب هويته. هدف هذه المجموعات هو القضاء على الآخر، أيّاً يكن. في العام 2011 اشتعلت حربٌ في سوريا، حرب قيل إنها "كونية" لأن الدول بعتادها العسكري والاكتروني تجنّدت لمحاربة دمشق. الأمر كاد أن يصل إلى لبنان بحكم الجغرافيا والتاريخ، لكنّ هناك من منعوا انتقال الإرهاب إلى بيروت.

القضاء على حلم "الإمارة" المزمع إنشاؤها في لبنان، تطلّب جهوداً مضاعفة عن تلك التي بذلت على الأرض، لأن التخلص من الإرهاب كفكرة أصعب من التخلّص منه في الميدان. خصوصاً إذا كان الإرهاب مدعوماً بإعلام ممنهج ومبرمج باتقان من حيث التوقيت والانتشار.

وثائقي "سقوط الإمارة" يروي الحالة الإرهابية في لبنان من العام 2000 من بوابة (أحداث الضنية) إلى العام 2017 (مروراً بمعارك مخيم نهر البارد) وصولاً إلى فجر الجرود من الحدود الشرقية.

وثائقي "سقوط الإمارة" يعرض الأحد عند الساعة التاسعة مساءً بتوقيت بيروت والقدس الشريف على شاشة الميادين

يشرح نائب أمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم في "سقوط الإمارة" لماذا واجه حزب الله الإرهاب في سوريا، وكيف كان الحزب في حالة دفاعية وليس في حالة هجوم. يجيب "سقوط الإمارة" عن السؤال الذي لطالما شغل بال الناس الصحافة، لماذا أٌريد نقل المعركة إلى الداخل اللبناني؟ كيف ومتى وأين جُهز لهذه "الإمارة" وهل كانت حبراً على ورق؟ وخرائط وهمية؟ ومن يقف خلفها؟ ومن أين كانت ستبدأ حدود هذه الإمارة؟

كيف كان يخطط  أمير "جبهة النصرة" السابق في القلمون "أبو مالك التلة" لنقل المعركة من سوريا إلى لبنان عبر احتلال 7 مناطق لبنانية؟ يعرّف الوثائقي أنواع الجماعات الإرهابية، ولماذا المنفذون هم الناس المعدومين؟ ومن هم المغرر بهم؟
وما الإغراءات الدينية التي كانت تجذب آولئك الشبان؟ ويوضح كيف نجت منطقة عكار شمال لبنان من أن تكون مركزاً "للإمارة"، وكيف حال وعي الجيش والمقاومة في لبنان دون إنشاء إمارة للإرهاب في لبنان.

وثائقي مدعوم بالمحاضر والوثائق لأخطر مشروع عرفه لبنان، يفنّد زواياه الرئيس الأسبق اميل لحود ونائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، ويضيء على مساره مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد قباني، ويشهد على مراحله وزير الدفاع اللبناني السابق يعقوب الصرّاف، ويوثق محاضره رئيس المحكمة العسكرية العميد خليل ابراهيم، ويروي من ميدانه رئيس فوج المجوقل العميد جورج نادر.

وثائقي "سقوط الإمارة" فكرة وإعداد الصحفي سالم زهران، تنسيق ومساعدة إعداد نسرين ناصر الدين، والمنتج زاهر العريضي، وإنتاج قناة الميادين، يعرض الأحد 10 آذار/مارس 2019 على شاشة الميادين عند الساعة التاسعة مساءً بتوقيت بيروت والقدس الشريف.