ريابكوف: روسيا ستتصدى للعقوبات الأميركية غير القانونية ضد كوبا وفنزويلا

نائب وزير الخارجية الروسي يعلن أن روسيا ستتصدى للعقوبات الأميركية غير القانونية ضد كوبا وفنزويلا. و يؤكد أن واشنطن تعلن هدفاً لتحقيق تغيير في المسار السياسي لهذه الدول في الإتجاه الذي ترغبه واشنطن.

ريابكوف: روسيا ستتصدى للعقوبات الأميركية غير القانونية ضد كوبا وفنزويلا
ريابكوف: روسيا ستتصدى للعقوبات الأميركية غير القانونية ضد كوبا وفنزويلا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن روسيا ستتصدى للعقوبات الأميركية غير القانونية ضد كوبا وفنزويلا.

وقال ريابكوف لوكالة سبوتنيك إن واشنطن تعلن صراحةً هدفاً لتحقيق تغيير في المسار السياسي لهذه الدول في الإتجاه الذي ترغبه واشنطن.

وأضاف أن فنزويلا وكوبا حليفتين وشريكتين استراتيجيتين، مؤكداً أن موسكو ستبذل قصارى جهدها لدعمهما.

بدوره، شدد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو على أن العقوبات الأميركية الجديدة ضدَّ بلاده ستمنحها المزيد من القوة.
مادورو وصف العقوبات الأميركية بـ "غير الأخلاقية"، كما أضاف أن التصريحات الأميركية عن مساعدات إنسانية كان هدفها تبرير التدخل العسكري في فنزويلا من قبل حكومتي الولايات المتحدة وكولومبيا.

ولفت مادورو إلى أن بلاده لديها اتفاقيات ثابتة بشأن المساعدات الإنسانية مع حكومات الصين وروسيا والهند وبيلاروسيا وإيران وكوبا ودول أخرى في العالم.

كما أكد أنه في الوقت المناسب وبشكلٍ قانوني ومنظم وامتثالاً للأعراف الدولية سوف يصل الدعم الطبي بمئات الأطنان إلى فنزويلا أسبوعياً بالقوارب والطائرات من الصين وروسيا وكوبا وروسيا وإيران والهند.
مستشار الامن القومي الأميركي جون بولتون قال إن واشنطن ودولاً في أميركا اللاتينية والكاريبي لن تسمح بتدخل روسيا في بلدان المنطقة. وخلال خطابٍ له امام المحاربين القدامى في غزو "خليج الخنازير" في كوبا عام واحد وستين، قال بولتون إن الرئيس دونالد ترامب لن يسمح لأي دولة بدعم الديكتاتوريين في المنطقة.
وأشار إلى أن روسيا مؤخرًا قامت برحلات جوية عسكرية إلى فنزويلا، قائلاً إنها حملت خلالها عشرات الأطنان من البضائع المجهولة ومئة عسكري. وأضاف أن الشعب الفنزويلي والولايات المتحدة وعدد من دول المنطقة أدانوا هذه الأعمال.

في وقت سابق، ردّ الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل على فرض واشنطن عقوبات على بلاده، وقال "نحن الكوبيون لا نستسلم ولا أحد يستطيع نزعنا من وطننا".

يأتي ذلك بعدما أعلن وزير الخارجية الأميركي أن بلاده فرضت عقوبات جديدة على كوبا، معتبراً أن الأخيرة تهدد مصالح الحكومات المحلية وتهدد الولايات المتحدة الاميركية، بحسب تعبيره.