مصادر الميادين: المرجعية لم تطلب من العراقيين الوقوف على الحياد في الصراع الإيراني الأميركي

مصادر مقربة من المرجعية في النجف تؤكد للميادين أنه لم يصدر أي موقف من المرجعية حول الأزمة بين إيران وأميركا، وحزب الدعوة يؤكد أن العراق لن ينأى بنفسه عن الانخراط في أي مواجهة بين الولايات المتحدة والعراق.

المصادر المقربة من المرجعية: لم يصدر أي موقف من المرجعية حول الأزمة بين إيران وأميركا ( أف ب)
المصادر المقربة من المرجعية: لم يصدر أي موقف من المرجعية حول الأزمة بين إيران وأميركا ( أف ب)

نفت مصادر مقربة من المرجعية الدينية العراقية في النجف للميادين ما أوردته بعض الفضائيات من كلام منسوب للمرجع علي السيستاني حول دعوته العراقيين للوقوف على الحياد في الصراع بين أميركا وإيران.

وأكدت المصادر أنه لم يصدر أي موقف من المرجعية حول الأزمة بين إيران وأميركا.

حزب الدعوة الإسلامية أكد من جهته أنّ العراق بقواه السياسية والشعبية لن ينأى بنفسه من الانخراط في أي مواجهة بين الولايات المتحدة وإيران.

وفي بيان له أكد الحزب أن الوجود الأميركيّ يبعث على القلق ويضر بالمنطقة وشعوبها، داعياً واشنطن إلى إخراج كامل قوّاتها من الشرق الأوسط.

كما طالب البيان دول الخليج وإيران بإنهاء الخلافات وتجنيب المنطقة خطر الحرب، وأكد أن "إسرائيل" ستكون الخاسر الأكبر بسبب مساعيها لتصعيد التوتر وإطلاق التهديدات ضد إيران وحلفائها في المنطقة.

في سياق متصل، أفاد مسؤولان أمنيان عراقيان لوكالة رويتز أن وزير الخارجية الأميركيّ مايك بومبيو حذر بغداد من نشر فصائل المقاومة العراقية صواريخ قرب قواعدها العسكرية كانت قد رصدتها واشنطن.

المسؤولان أشارا إلى أن بومبيو طالب الحكومة العراقية بكبح ما وصفه "جماح الفصائل العراقية التي تمثّل جزءاً من الأجهزة الأمنية والتي تعزّز نفوذها في البلاد"، وشدّد على أن واشنطن ستردّ بقوة وستتخذ إجراءات للدفاع عن نفسها في حال لم تتمكّن بغداد من تحقيق ذلك.


نائب عن تحالف الفتح: لا صحة للأنباء حول التحذير الأميركي لفصائل المقاومة العراقية

البلداوي: تصريحات المسؤولين الأميركيين تؤكد أن هناك قواعد عسكرية أميركية في العراق

بدوره، قال النائب عن تحالف الفتح محمد كريم البلداوي إن العراقيين ليسوا بصدد تلقي التعليمات من واشنطن، مؤكداً أنه لا صحة للأنباء حول تحذير وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لفصائل المقاومة العراقية خلال لقاءاته المسؤولين العراقيين.

وأضاف البلداوي في لقاء له مع الميادين أن الهدف من كلام بومبيو هو التغطية على تراجعهم والانكسار في المواجهة مع إيران، لافتاً إلى أن تصريحات المسؤولين الأميركيين تؤكد أن هناك قواعد عسكرية أميركية في العراق.

ونصح النائب العراقي وزير الخارجية الأميركي أن يسحب جنوده من العراق إن كان يخشى عليهم.