أسرى "عسقلان" يقررون تعليق إضرابهم عن الطعام لـ48 ساعة

أسرى معتقل عسقلان يقررون تعليق إضرابهم عن الطعام لـ48 ساعة، وذلك بعد شروعهم بالإضراب المفتوح عن الطعام اليوم الأحد.

أسرى معتقل عسقلان يبدأون إضراباً مفتوحاً عن الطعام
أسرى معتقل عسقلان يبدأون إضراباً مفتوحاً عن الطعام

قال رئيس نادي الأسرى الفلسطيني قدورة فارس للميادين إن أسرى عسقلان يقررون تعليق إضرابهم عن الطعام لـ48 ساعة، وذلك بعد شروعهم بالاضراب المفتوح عن الطعام اليوم الأحد.

قرار الأسرى أتى بعد رفض إدارة المعتقل تلبية مطالبهم، وتهديدها باتخاذ إجراءات جديدة ضدهم الأسرى كانوا قد أعلنوا عن توجههم نحو الإضراب لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية التي تصاعدت منذ نهاية نيسان/ أبريل الماضي، من خلال تنفيذ اقتحامات وتفتيشات ليلية متكررة وفرض غرامات ونقل عدد من ممثلي الأسرى تعسفياً.

مسؤول الاعلام في حركة الجهاد الاسلامي داوود شهاب قال للميادين إن الاحتلال يدرك أن أي إضراب للأسرى سيؤدي إلى مواجهة، معتبراً أن المقاومة ملتزمة قضية الأسرى وأن أي مساس بهم سيكون ثمنه كبيراً.

بدوره قال الأمين العام للمؤتمر القومي العربي مجدي المعصراوي للميادين إن التنسيق جار لتنظيم تحركات بالتزامن مع ورشة المنامة، مشيراً إلى أن دول الخليج متطوعين لتنفيذ الخطة الأميركية حتى قبل أن تملى عليهم.

والدة أقدم أسير من قطاع غزة في سجون الاحتلال ضياء الآغا قالت للميادين إن الاحتلال يضرب كل المواثيق الدولية عرض الحائط.

وطالبت الآغا عبر الميادين الأمم المتحدة بالضغط على الجانب الإسرائيلي في قضية الأسرى.

وكشف رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس أن الأسرى في سجن عسقلان تعرضوا للضرب بطريقة وحشية وعندما تصدّى لهم الأسرى وعلى رأسهم ممثلهم الأسير ناصر أبو حميد، قررت إدارة السجن نقلهم إلى معتقلات أخرى وفرض عقوبات عليهم منها إقفال الكابين الذي يشتري منه الأسرى حاجياتهم.

وقال فارس للميادين نت "يوجد حوالى 600 أسير محكوم بالمؤبد وعلى رأسهم الأسير عبد الله البرغوثي المحكوم عليه 67 مؤبداً".

من جهته، حمّل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تدهور الاوضاع في سجن عسقلان، والتصعيد الخطير الذي قد يحدث خلال الساعات والايام القليلة القادمة.

واليوم الأحد، حيّت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الحركة الأسيرة في سجن عسقلان التي تخوض إضرابها المفتوح عن الطعام في معركة الأمعاء الخاوية "معركة المجدل" لاستعادة حقوقها ومطالبها المشروعة التي سلبها الاحتلال الإسرائيلي على طريق انتزاع حرية كافة الأسرى.

وأوضحت الجبهة أن الأسرى ماضون في إضرابهم "لمواجهة الإجراءات التنكيلية الإسرائيلية بحقهم وانتزاع حقوقهم ومطالبهم المسلوبة، بتحسين الظروف المعيشية، ووقف الاقتحامات والتفتيشات الليلية المتكررة وفرض الغرامات المالية والنقل التعسفي، وزيادة وقت الخروج إلى ساحة المعتقّل «الفورة»، وإعادة ممثل المعتقل المبعد، والسماح بعلاج الأسرى المرضى وإجراء العمليات اللازمة لهم وسوى ذلك من المطالب.


فتح: إضراب شامل مع انعقاد مؤتمر المنامة

وفي سياقٍ منفصل، أعلنت حركة فتح أن الخامس والعشرين من الشهر الجاري الذي يتزامن مع انعقاد مؤتمر المنامة سيكون يوم إضراب شامل في فلسطين المحتلة عضو اللجنة المركزية لفتح جمال محيسن قال إن فعاليات وطنية وشعبية ستنطلق يوم الرابع والعشرين من الشهر الجاري من أجل إيصال رسالة بأن المؤتمر عار وخيانة للشعب الفلسطيني.

يشار إلى أن مدينة رام الله شهدت أمس تظاهرات منددة بورشة البحرين حيث رفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ولافتات منددة بالمؤتمر وتصف المشاركين فيه بأنهم "خونة".