صالح: لا نريد لأراضينا أن تكون مسرحاً لأيّ عمل عدائي ضد جيراننا

الرئيس العراقي برهم صالح يؤكد أن العراق "لا يرغب بأن يكون مسرحاً لأيّ عمل عدائي ضد أيّ من الدول المحيطة بها بما فيها إيران"، ويشدد على أنّ علاقة بلاده مع السعودية "تحسنت بشكل مطرد".

صالح: العراق لا يريد حرباً في المنطقة وأمن العراق مرتبط بأمن إيران / سي.ان.ان
صالح: العراق لا يريد حرباً في المنطقة وأمن العراق مرتبط بأمن إيران / سي.ان.ان

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، أن العراق "لا يرغب بأن يكون مسرحاً لأيّ عمل عدائي ضد أيّ من الدول المحيطة بها بما فيها إيران". 

وفي مقابلة مع قناة "سي.ان.ان" الأميركي، أشار صالح إلى أنّ "العراق لا يريد حرباً في المنطقة وأمنه مرتبط بأمن إيران"، وأضاف: "الحرب يسهل البدء فيها، ولكن من الصعب جداً إنهائها".

صالح أوضح أنّ بلاده تريد علاقة طيبة مع إيران و"هذا الأمر يصبّ في مصلحتنا ولا نخجل من البوح بذلك"، مبرزاً أنّ البديل عن الاتفاق النووي يمكن أن يكون كارثياً "ليس فقط على إيران والعراق وإنمّا على الجوار بأكمله".

الرئيس العراقي شدد على أنّ علاقة العراق مع السعودية "تحسنّت بشكلٍ مطرد ونكرر أن أمن السعودية هو من أمن الخليج والمنطقة". 

وبشأن مهمة القوات الأميركية في العراق، قال صالح: "هي موجودة بدعوة من الحكومة العراقية لغرضٍ حصري هو قتال داعش، ولا نريد لأراضينا أن تكون مسرحاً لأيّ عمل عدائي ضد أيّ من جيراننا بما فيهم إيران، وهذا بالتأكيد ليس جزءاً من الاتفاقية بين الحكومة العراقية والولايات المتحدة".