"الميادين نت" يحاور أفضل لاعبة تنس طاولة في مصر وأفريقيا

نجمة تنس الطاولة في مصر وأفريقيا، دينا مشرف، تتحدَّث لـ "الميادين نت" عن مسيرتها في هذه الرياضة وطموحها وأحلامها.

أحرزت دينا مشرف 3 ميداليات ذهبية في دورة الألعاب الأفريقية 2019 وقادت منتخب مصر إلى أولمبياد طوكيو
أحرزت دينا مشرف 3 ميداليات ذهبية في دورة الألعاب الأفريقية 2019 وقادت منتخب مصر إلى أولمبياد طوكيو

دينا مشرف إسم شهير في تنس الطاولة في مصر وأفريقيا نظراً لكونها واحدة من أفضل مَن لعب هذه الرياضة في تاريخ القارّة الإفريقية.
عقب فوزها بثلاث ميداليات ذهبية في دورة الألعاب الأفريقية 2019 التي أُقيمت قبل مدّة في المغرب وقيادتها المنتخب المصري للوصول إلى دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 تحدَّثت نجمة تنس الطاولة المصرية لموقع "الميادين نت" عن مسيرتها وأحلامها.
"كان والدي ووالدتي وأغلب أفراد العائلة يلعبون تنس الطاولة فقرَّرا أن أبتعد عن هذه الرياضة وألعب تنس أرضي في النادي الأهلي وكنت أتقنها جيداً، ولكن في أحد الأيام ذهبت إلى صالة تنس الطاولة في النادي مع والدي فطلب مني أحد المدرِّبين الموجودين هناك أن أقوم بتجربة تنس الطاولة وبالفعل بدأت ألعبها وأحببتها أكثر من التنس الأرضي، ومنذ ذلك اليوم اتّخذت قراراً بعدم الذهاب إلى تدريبات التنس وكان عمري حينها 7 سنوات تقريباً" هكذا تحدَّثت دينا عن بدايتها مع تنس الطاولة.
بدأت دينا تستعدّ لخوض دورة الألعاب الأفريقية منذ شهر حزيران/ يونيو الماضي حيث دخلت معسكراً في كوريا الجنوبية وخاضت بطولة ودّية في كوريا وأخرى في اليابان ثم عادت إلى مصر وانضمّت إلى معسكر المنتخب المصري لمدة أسبوعين في الإسماعيلية وهو ما منحها القدرة على تحقيق ثلاث ميداليات ذهبية في الفردي والفرق والزوجي المختلط.
وقد سألنا دينا عن أجمل رسالة تلقّتها بعد هذا الإنجاز فقالت: "أجمل رسالة وصلتني كانت بعد فوزي بالميدالية الذهبية في الزوجي المختلط وكانت من دكتور كان يقوم بتدريسي في الجامعة، وقد شاهد لحظة تتويجي على إحدى القنوات فأرسل لي رسالة من أجل تهنئتي بهذا الإنجاز رغم أنني لم أتواصل معه منذ 4 سنوات تقريباً، وهذه الرسالة أسعدتني كثيراً".
أما عن رأيها في تغطية الإعلام المصري لدورة الألعاب الأفريقية فقد قالت دينا: "أرى أن هناك تحسّناً كبيراً في تغطية الإعلام المصري خلال هذه الدورة، ولكن لم تكن معنا في المغرب قنوات لإذاعة وتغطية مباريات تنس الطاولة على سبيل المثال، وكنت أتمنّى عرض المباريات حتى يستمتع بها الجمهور المصري. أما بعد انتهاء الدورة فقد كان هناك اهتمام إعلامي كبير أظنّ أنه لم يحدث من قبل وأعتقد أن هذا تحسّن ملحوظ في تغطية الألعاب الرياضية بعيداً عن كرة القدم".
وتُعتبر دينا صاحبة أشهر صورة في دورة الألعاب الإفريقية هذا العام حيث انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صورتها وهي تبكي وتحتضن والدها بعد قيادتها المنتخب المصري للتأهّل لأولمبياد طوكيو 2020.
وقد علّقت دينا على هذه الصورة قائلة: "منذ أن كنت صغيرة ووالدي يساعدني لكي أكون أفضل وذلك من خلال منحي العديد من النصائح سواء من خبرته الرياضية بشكلٍ عام أو خبرته في تنس الطاولة بشكلٍ خاص، أما في ما يتعلّق بهذه الصورة فوالدي كان متواجداً في المباراة بصفته نائب رئيس الاتحاد الدولي لتنس الطاولة ووجوده منحني دعماً كبيراً جداً في هذه الدورة، وعقب انتهاء مباراة الفرق وتأهّلنا إلى أولمبياد طوكيو بكيت بمُجرَّد رؤيته. كانت لحظة عاطفية للغاية".
ولكن دينا لا تستطيع توقّع ما يمكن لتنس الطاولة المصري أن يقدّمه في أولمبياد طوكيو، ولكنها أكّدت أن الجميع سيحاول تحقيق نتائج لم تحدث من قبل مثل التأهّل إلى دور الـ 16 أو دور الـ 8، لكنها ترى أن فكرة فوز مصر بميدالية في تنس الطاولة سواء على مستوى الرجال أو السيّدات "سيكون أمراً صعباً بعض الشيء".
تتدرَّب دينا 6 أيام في الأسبوع بمعدّل 4 ساعات يومياً، وترى أن "أهم شيء يجب أن يتمتَّع به أيّ شخص يلعب تنس الطاولة هو أن تكون لديه القدرة على التركيز والتفكير بذكاءٍ وبسرعةٍ على الطاولة فهذه اللعبة لا تحتاج فقط إلى جهدٍ بدني بقدر ما تحتاج إلى جهدٍ ذهني كبير".
وتعتبر دينا أن النادي الأهلي بيتها الثاني لأنها تتدرَّب فيه منذ أن كان عمرها 7 سنوات وحتى الآن.
وتطرَّقت دينا معنا للحديث عن "معجزة" تنس الطاولة المصرية هنا جودة المُصنَّفة الخامسة على العالم تحت 15 سنة وقالت: "سعيدة جداً بها لأنها لاعبة مُميَّزة جداً بالنسبة إلى سنّها الصغيرة، فهي تملك الكثير من المهارات المُدهشة وهي مثال مُشرِّف لمصر في جميع البطولات والمعسكرات الدولية التي تشارك فيها وسيكون لها شأن كبير في تنس الطاولة إذا حافظت على هذا المستوى الرائع".
وأخيراً كشفت دينا عن أحلامها لـ "الميادين نت" وقالت: "على المستوى الرياضي أتمنّى أن أرفع مستوى أدائي داخل الملعب لكي يتحسَّن تصنيفي على مستوى العالم بأن أدخل ضمن قائمة أفضل 20 لاعبة على مستوى العالم، كما أتمنَّى إحراز ميدالية في كأس العالم أو في دورة أولمبية. أما على المستوى الشخصي فأنا أحلم بتأسيس أكاديمية لتنس الطاولة عقب اعتزالي للعبة حتى أنقل ما تعلّمته طوال مسيرتي للأطفال الذين يحبّون هذه اللعبة".

معلومات سريعة عن البطلة دينا مشرف:
- مجال دراستها: إدارة أعمال قسم تسويق.
- الأقوال المُفضَّلة: إذا كان الله معك فمَن عليك
- نجمتها المُفضَّلة في تنس الطاولة: الصينية دينج نينج.
- نجمها المُفضَّل في كرة القدم: محمّد صلاح.
- أهم الميداليات التي فازت بها: الميدالية البرونزية في كأس العالم للناشئين والناشئات عام 2013 والميدالية الذهبية في الفردي في دورة الألعاب الإفريقية في الكونغو عام 2015 والميدالية الذهبية في دورة الألعاب العربية في قطر عام 2011 في الفردي والفرق والدبل.