لوبيتيغي خارج الدفة .. وهييرو رجل اللحظة الصعبة

فرناندو هييرو مدرباً لإسبانيا خلفاً للمقال جولين لوبيتيغي.

هييرو يبلغ من العمر 50 عاماً
هييرو يبلغ من العمر 50 عاماً

بعد ساعات على إعلان ريال مدريد تعيين جولين لوبيتيغي مدرب إسبانيا الحالي، مديراً فنياً له، أقال الاتحاد المحلي لكرة القدم الأربعاء الأخير من منصبه.

وعيّن الاتحاد الإسباني النجم السابق فرناندو هييرو مدرباً جديداً للـ "ماتادور" وسيجري تقديمه الخميس في مؤتمر صحفي بمدينة كاراسنودار الروسية.

وقال الاتحاد في بيان "سيقود هييرو لاحقاً المران الأول له مع الفريق وسيستعد لخوض مباراته الأولى أمام البرتغال يوم الجمعة في سوتشي".

وسبق أن عمل هييرو كمدرب مساعد للإيطالي كارلو أنشيلوتي بريال مدريد في 2014 وتولى أيضاً منصب المدير الرياضي لنادي ملقا لمدة عام حتى 2012.

وتولى هييرو، نجم دفاع ريال مدريد (1989-2003) في حزيران/يونيو 2016 قيادة فريق ريال أوفييدو، لمدة موسم، ورحل عن صفوفه بعدها بعام، ليتولى من جديد منصب المدير الرياضي للمنتخب في تشرين الثاني/نوفمبر 2017.

وأعلن لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني في وقت سابق، من روسيا، أنه "اضطررنا لفسخ عقد المدرب الوطني" أي لوبيتيغي.

وكشف الريال الثلاثاء عن تعيين لوبيتيغي مدرباً له خلفاً للفرنسي زين الدين زيدان بعقد يمتد لثلاث سنوات، على أن يتسلم مهامه بعد انتهاء المونديال.

ويقود لوبيتيغي المنتخب الإسباني الأول منذ عامين، وقد مدّد تعاقده معه في 21 أيار/مايو الماضي حتى بطولة كأس أوروبا 2020.


صدمة في الصحافة العالمية جراء إقالة لوبيتيغي

هييرو كان المدير الرياضي للمنتخب الإسباني سابقاً (رويترز)
هييرو كان المدير الرياضي للمنتخب الإسباني سابقاً (رويترز)

وأحدثت إقالة لوبيتيغي صدمة كبيرة في الصحافة الرياضية العالمية.

ووصف الموقع الرسمي لصحيفة "دايلي مايل" البريطانية الخبر بـ"الحرب العالمية الإسبانية"، في الوقت الذي أعطت فيه هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أهمية أكبر لتولي فرناندو هييرو المهمة خلفاً للوبيتيغي.

أما الصحف البرتغالية، التي سيلتقي منتخبها أمام إسبانيا الجمعة في بداية مشوار المونديال، فركزت على تعيين هييرو كمدرب لـ"الماتادور"، كما هول الحال في جريدتي "آ بولا" و"ريكورد".

وفي إيطاليا، فتحدثت جريدة "كورييري ديلو سبورت" عن "زلزال" في إسبانيا إزاء إقالة لوبيتيغي قبل يومين من استهلال "لا روخا" مشوارها في المونديال أمام البرتغال.

وعلى جانب آخر، تحدثت "لا غازيتا ديلو سبورت" عن إقالة بسبب "القضية الملكية"، في إشارة لإعلان ريال مدريد ن تعاقده مع لوبيتيغي.

وفي ألمانيا، تصدر عنوان "زلزال في إسبانيا. المرشح الأكبر للفوز بالمونديال بدون مدرب" صدر جريدة "بيلد"، بينما أبرزت العديد من الصحف الألمانية محاولة قائد ريال مدريد سيرجيو راموس إقناع روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني بالعدول عن قرار إقالة لوبيتيغي.

وعلّقت جريدة "نيويورك تايمز" الأميركية على الإقالة المفاجئة بـوصفها"الحريق".