تأهل تاريخي لكرواتيا إلى نهائي مونديال روسيا

كرواتيا تصل نهائي كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها.

هدف ماندزوكيتش حسم التأهل لكرواتيا (أ ف ب)

للمرة الأولى في تاريخها تأهلت كرواتيا، الأربعاء، إلى نهائي مونديال روسيا 2018 بعدما قلبت تأخرها بهدف نظيف أمام إنكلترا إلى فوز بنتيجة (2-1) على ملعب "لوجنيكي" في نصف النهائي.

وضربت كرواتيا موعداً مع فرنسا في نهائي البطولة على ملعب "لوجنيكي" الأحد 15 تموز/يوليو الجاري، أما إنكلترا فستواجه بلجيكا في مباراة تحديد المركز الثالث السبت في 14 الجاري، بعد أن خسر "الشياطين الحمر" المباراة الأولى في المربع الذهبي أمام "الديوك" الثلاثاء بنتيجة (1-0).

مبكراً سجلت إنكلترا هدف التقدم عبر كيران تريبيير في الدقيقة الخامسة مستغلاً ضربة حرة ليسكن الكرة على يسار الحارس الكرواتي دانييل سوباسيتش.

وأضاع هاري ماغواير فرصة تسجيل الهدف الثاني للـ "الأسود الثلاثة" بعد ركنية من تريبيير ارتقى لها الأول وأرسلها رأسية مرت على حافة القائم الأيسر للـ "الناريين".

وحاول أنتي ريبيتش تعديل النتيجة عبر التوغل بالكرة ليتجاوز جوردان هندرسون ويسدد بقوة في منطقة الجزاء قبل أن يعترض جون ستونز الكرة.

وكاد إيفان سترينيتش أن يتسبب بمضاعفة النتيجة لصالح الخصم الإنكليزي بعدما أرسل الحارس سوباسيتش الكرة إليه أمام منطقة الجزاء فوصلت لرحيم ستيرلنغ الذي مرر لهاري كاين الذي سدد كرة خرجت بعيدة إلى ضربة مرمى، ثم أشار الحكم إلى تسلل عليه.

وعاد كاين لإهدار فرصة محققة لإنكلترا بعد بينية من ديلي آلي وضعت مهاجم توتنهام في مواجهة سوباسيتش فسدد كرة أرضية أبعدها الحارس ببراعة، لكنها عادت لنجم "السبيرز" الذي سدد مجددة كرة ارتطمت بالقائم ثم بسوباشيتش وعبرت إلى خارج الملعب.

وأبعد الحارس الإنكليزي جوردان بيكفورد يسارية ربييتش من قوس منطقة الجزاء ببراعة، قبل أن يضيع جيسي لينغارد كرة حاسمة بعد تمريرة وصلت له من آلي، ليسدد كرة مرت بجانب مرمى سوباسيتش.

وتأخر إيفان راكيتيتش في كرة وصلته على يسار المنطقة ليحاصره الدفاع الإنكليزي ويفتك الكرة منه.

وفي الشوط الثاني، وبعد فرص متبادلة نجح المنتخب الكرواتي في تعديل الكفة عبر إيفان بيريزيتش الذي أسكن رأسيته الشباك بعد عرضية سيم فيرساليكو في الدقيقة 68.

وسرعان ما كان بيريزيتش أن يتقدم لكرواتيا بعد توغله في المنطقة الإنكليزية وتسديده يسارية ارتطمت بالقائم.

وبعد عرضية وصلت لماريو ماندزوكيتش الذي روض الكرة على صدره في يمين المنطقة، ثم أرسل تسديدة قوية أبعدها بيكفورد بنجاح لكنه فشل في رد عرضية فيرساليكو فعبرت منه الكرة ووصلت لبيريزيتش الذي حوّلها صوب المرمى لكنها عبرت إلى خارج الملعب من فوق العارضة.

واحتاج الفريقان لشوطين إضافيين، فشهد أولهما إصابة سترينيتش واستبداله بجوسيب بيرافيتش.

وحرم فيرساليكو منتخب "الأسود الثلاثة" من هدف محقق بعد ركنية نفّذها تريبيير ارتقى لها ستونز وحوّل الكرةبرأسه إلى المرمى لتلاقي اللاعب الكرواتي على خط المرمى الذي أبعدها عن منطقة الخطر.

إلا أن الشوط الثاني، شهد تقدّم "الناريين" عبر ماندزوكيتش بعد أن وصلته كرة داخل المنطقة غالطت الدفع الإنكليزي فركن الكرة إلى يسار الحارس بيكفورد في الدقيقة 109.

وبعد هدف ماندزوكيتش مرت الدقائق دون أن تفلح إنكلترا في معادلة النتيجة، لينتهي اللقاء وينجح الجيل الكرواتي الحالي بالتفوق على جيل مونديال فرنسا 1998 بقيادة دافور شوكر الذي وصل إلى نصف النهائي وخرج على يد أصحاب الدار.


 
}